ما هي أضرار ماء الورد للوجه والبشرة والمنطقة الحساسة؟

من المحتمل ملاحظة أضرار ماء الورد للوجه والبشرة في بعض الحالات رغم فوائده المتعددة، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامه، لضمان تحقيق أقصى استفادة وتجنب أي آثار جانبية قدر الإمكان.

أضرار ماء الورد

بشكل عام، تعتبر أضرار ماء الورد للوجه والبشرة نادرة، لأنه خفيف جدًا ويحتوي على نسبة أقل بكثير من زيت الورد الأساسي.

رغم ذلك يمكن أن يعاني قلة من الناس من الحساسية من ماء الورد إذا كانت نسبة زيت الورد مرتفعة.

تتمثل أعراض الحساسية من ماء الورد فيما يلي:

  • حرقان في الجلد.
  • الإحساس بالحكة.
  • الطفح الجلدي ويتراوح من خفيف إلى شديد.

يعاني بعض الأشخاص من أضرار ماء الورد أكثر من غيرهم، ويمكن توضيح بعض الأضرار التي قد تنتج عن استخدام ماء الورد لبشرة تعاني من الحساسية تجاه إحدى مكوناته أو بسبب استخدام ماء الورد الصناعي، وفقًا لبعض التجارب الشخصية فيما يلي:

  • التجربة الأولى: “في بعض الأحيان بعد أن أغسل وجهي ثم استخدم ماء الورد أشعر باحمرار وأصاب بالتهيج خاصة في منطقة الجفن والمنطقة المحيطة بالعين.”
  • التجربة الثانية: “سبب لي ماء الورد حكة في البشرة وظهور طفح جلدي خاصة في منطقة تحت العين.”
  • التجربة الثالثة:” تسبب ماء الورد في جفاف وجهي وبعض الاحمرار، وعندما تفقدت المكونات وجدته يحتوي على العطر المائي وبنزوات الصوديوم وغيرها من المواد الكيميائية الضارة.”

لتجنب مثل هذه الأضرار أو الآثار الجانبية، يوصى دائمًا بإجراء اختبار حساسية الجلد تجاه ماء الورد بوضعه على منطقة صغيرة من الجلد قبل تطبيقه، بالإضافة إلى ضرورة استخدام أنواع طبيعية خالية من المواد الكيميائية.

أضرار ماء الورد للمنطقة الحساسة

يعتبر ماء الورد آمنًا للاستخدام في المناطق الحساسة، ولكن في حالات نادرة يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه مكون من مكوناته، لذلك يجب إجراء اختبار الحساسية لمدة 24 ساعة قبل الاستخدام.

علاوة على ذلك، يجب تجنب الإفراط في استخدامه، وتوصي الطبيبة الأجنبية كورميلي بذلك قائلة: “عند استخدام ماء الورد لمنطقة حساسة، مثل المهبل، يجب أن يستخدم بكميات قليلة ومخففة جدًا، لمنع تهيج البشرة.”

أضرار ماء الورد للجسم

بشكل عام، تعتبر أضرار ماء الورد للوجه والبشرة والجسم قليلة، لأن تناوله عن طريق الفم له العديد من الفوائد للجسم، على رأسها تحسين صحة الجهاز الهضمي، ولكن من المحتمل ظهور بعض الأضرار نتيجة شرب ماء الورد الصناعي الذي يُباع في الأسواق.

يضاف إلى ماء الورد الصناعي بعض المواد الحافظة والمواد الكيميائية الضارة والتي تتسبب في بعض المضاعفات، مثل عسر في عملية الهضم.

يجب مراعاة تجنب شرب مياه الورد بكميات كبيرة لمنع أي أضرار أو آثار جانبية محتملة.

أضرار ماء الورد للبشرة الجافة

أضرار ماء الورد للوجه والبشرة الجافة تكاد تكون منعدمة، فقد قيل عنه أنه معجزة للعناية بالبشرة الجافة يفعل كل شيء من أهمها الترطيب.

يحسن ماء الورد وظيفة الحاجز الواقي للبشرة ويقلل من فقدان الماء عبر الجلد، وبالتالي يمنع تقشرها أو جفافها.

رغم ذلك يجب إجراء اختبار الحساسية أولًا بوضع ماء الورد على مساحة صغيرة من الجلد ومراقبة رد الفعل، للتأكد من عدم حدوث أي أضرار.

أضرار ماء الورد للبشرة الدهنية

يعد ماء الورد من أفضل المكونات للبشرة الدهنية، ولا يظهر منه أي أضرار إلا في حالة ردود الفعل التحسسية التي تتمثل في احمرار الجلد، والطفح الجلدي.

تساعد الفيتامينات الطبيعية الموجودة في ماء الورد في قتل البكتيريا، ومنع حب الشباب النشط والتسبب في الندوب، كما أنه يحتوي على خصائص قابضة تعمل على شد وتنظيف مسام الجلد.

الفرق بين ماء الورد الطبيعي & الصناعي

تظهر أضرار ماء الورد للوجه والبشرة في الغالب بسبب استخدام المنتج الصناعي وليس الطبيعي، ويمكن التمييز بينهما كما يلي:

  • اللون

ماء الورد الطبيعي واضح وشفاف، بينما تضاف الألوان الصناعية إلى ماء الورد الصناعي، لذلك يجب تجنب التركيبات التي لها لون مضاف لأنها ليست طبيعية.

  • الرائحة

إذا كان المنتج ذو رائحة نفاذة وواضحة جدًا فمن المحتمل أن يكون ماء ورد صناعيًا.

  • المكونات

إذا كان المنتج يحتوي على الكحول فإنه ماء ورد صناعي ويجب تجنبه فورًا، لأن الكحول يؤدي إلى تمدد الجلد بشكل مفرط ويجعله جافًا.

Photo of author

فهد المطيري

دكتور صيدلي حاصل على بكالوريوس الصيدلية الإكلينيكية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

أضف تعليق