النظارات المناسبة لكل وجه للرجال والنساء

اختيار النظارات المناسبة لكل وجه أمر بالغ الأهمية بالنسبة للرجال والنساء حتى لا تفسد مظهرهم، ونوضح كيفية اختيار النظارات المناسبة لشكل وجهك كي تتمتع بإطلالة مميزة، فيما يلي.

النظارات المناسبة لكل وجه

يعتمد اختيار النظارات المناسبة لكل وجه على عدة عوامل يجب الإنتباه إليها جيدًا لتعزيز المظهر وعدم إفساده كما يلي:

  • شكل الوجه

يساعد تحديد شكل الوجه سواء كان مستديرًا أو بيضاويًا أو مربعًا أو ماسيًا أو على شكل قلب على تحديد النظارة المناسبة لكل وجه، حيث يفضل اختيار نظارات تتباين مع ملامح الوجه للحصول على مظهر متناسق ومتوازن.

  • لون البشرة

مثلما يساعد شكل الوجه في تحديد الإطارات التي تعطي مظهرًا أفضل، لون البشرة أيضًا مهم جدًا لتحديد لون إطار النظارة المناسبة لكل وجه، حيث يجب اختيار اللون الأقرب إلى لون البشرة.

تتناسب البشرة الدافئة جدًا (درجات البشرة الغامقة) مع لون الإطارات البنية والذهبية أو العسلية، والبيج، والأخضر الزيتوني.

بينما تتناسب البشرة الباردة (درجات البشرة الفاتحة) مع لون الإطارات ذات اللون الفضي والأسود والوردي والأرجواني، والأزرق والبنفسجي والرمادي.

يفضل اختيار لون الإطار بعد الاختيار الصحيح لشكل النظارات الطبية المناسبة لكل وجه للرجال والنساء.

النظارات المناسبة لكل وجه للرجال

عند اختيار اشكال النظارات المناسبة لكل وجه للرجال يجب مراعاة ما يلي:

  • الوجه الدائري

يكون الوجه الدائري بنفس العرض والارتفاع وذقن مقوسة ووجنتين، لذلك أفضل اختيار لشكل العدسات هو المستطيلة المسطحة، حيث تجعل الوجه يبدو أطول وأنحف، خاصة إذا كانت مرتفعة على الوجه.

يمكن أيضًا أن تتناسب شكل العدسات (الفراشية) مع الوجه الدائري، حيث يجب أن تكون حواف العدسات الأقرب إلى الأنف أقصر من الحواف الخارجية.

  • الوجه المربع

يشبه الوجه المربع الوجه الدائري من حيث أنه متساوي في العرض والارتفاع، والرجال الذين لديهم شكل الوجه المربع لديهم خطوط فك قوية وجبهة أوسع.

نتيجة ذلك يفضل اختيار نظارات مستديرة أو بيضاوية لتوازن الزوايا الحادة لهذا الشكل من الوجه.

في حالة الرغبة في الحصول على مظهر قوي يمكن استخدام النظارات المربعة، ولكن مع التأكد من أن العدسات كبيرة ومتساوية في الارتفاع والعرض.

يفضل الابتعاد عن استخدام العدسات الضيقة المستطيلة، لعدم إفساد المظهر.

  • الوجه البيضاوي

يتميز الوجه البيضاوي بأنه أطول من عرضه مع ذقن مستديرة وعظام وجنتين مرتفعتين، وجبهة أضيق، لذلك تغطي نظارات الرجال للوجه البيضاوي جميع الأنماط تقريبًا.

يفضل الابتعاد عن النظارات المربعة أو الدائرية جدًا، حيث يكون الارتفاع والعرض متقاربان، حتى لا تفسد المظهر.

  • الوجه على شكل قلب

الوجه على شكل قلب له عظام وجنتان مرتفعتان وذقن ضيقة وجبهة أوسع، ويفضل في هذا الشكل ارتداء نظارات أعرض في الجزء العلوي من الجزء السفلي.

يفضل الابتعاد عن أي شكل نظارات ممتلئة أو مربعة للغاية مع الوجه على شكل قلب.

  • الوجه الماسي

يتميز هذا الوجه بخدود ممتلئة وجبهة وذقن أضيق، وبالتالي تكون نظارات الرجال المناسبة لهذا الشكل أخف وزنًا وأكثر استدارة.

إطارات على شكل خط الحاجب رائعة أيضًا لموازنة الجزء العلوي من الوجوه الماسية.

النظارات المناسبة لكل وجه للنساء

يجب العناية عند اختيار النظارات المناسبة لكل وجه للنساء، لأنه جزء من الجمال الخاص بالمرأة، لذلك نوضح النظارات المناسبة لكل وجه للنساء فيما يلي:

  • الوجه المربع

يقول المصمم روس ماكالوم: “من الأفضل اختيار الإطارات التي تخفف من زوايا الوجه المربع الذي يتميز بخط الفك البارز والجبهة الأوسع، لذلك يوصي باستخدام إطارات أكثر دائرية ورقيقة.”

نظارات عين القطة المعكوسة من أفضل الخيارات للوجه المربع أيضًا، حيث تتميز بالتأثير المنحني المرغوب الذي يكمل زوايا الوجه المربع.

  • الوجه الدائري

يفضل مع الوجه الدائري للمرأة أن تكون الإطارات واضحة مثل النظارات المستطيلة، حيث تخفف الوجوه المستديرة وتجعل العيون تبرز.

يمكن أيضًا اختيار عدسات عين القط مع حواف أكثر سمكًا.

  • الوجه على شكل قلب

يفضل اختيار الإطارات التي تكون أعرض قليلاً من الجبهة للنساء أصحاب الوجه على شكل قلب، لأنها عادةً ما تناسبهم بشكل أفضل، مثل النظارات المستطيلة ونظارات عين القطة المتطرفة، لأنها تعمل على  إبراز عظام الوجنتين البارزة بينما توازن بقية الوجه في نفس الوقت.

  • الوجه البيضاوي

بالنسبة للوجه البيضاوي فإن أي إطار تقريبًا يناسب هذا الشكل لأن الوجوه البيضاوية متناسبة تقريبًا، ومن أفضل الإطارات هى الإطارات الرفيعة المستديرة.

يفضل الإبتعاد عن الإطارات كبيرة الحجم أو الصغيرة جدًا، حيث يمكن أن تلغي أبعاد الوجه.

Photo of author

فهد المطيري

دكتور صيدلي حاصل على بكالوريوس الصيدلية الإكلينيكية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

أضف تعليق