تجارب تبييض الأسنان طبيعيا في المنزل بمكونات بسيطة

يمكن تبييض الأسنان طبيعيا باستخدام مكونات بسيطة متوفرة في المنزل أو يسهل شرائها، للمساعدة في تفتيح لونها بأقل تكلفة ممكنة مع تجنب أي أضرار محتملة، إليك عدة طرق فيما يلي.

طرق تبييض الاسنان طبيعيا

تستخدم معظم منتجات التبييض مواد كيميائية لتبييض الأسنان، ما يثير قلق الكثيرين، لذلك يمكن تبييض الاسنان طبيعيا باستخدام مواد آمنة خالية من المواد الكيميائية الضارة.

يمكن تبييض الأسنان طبيعياً بعدة طرق مختلفة كما يلي:

  • صودا الخبز

تحتوي صودا الخبز على خصائص تبييض طبيعية، لذلك فهى مكون شائع في معجون الأسنان، كما أنها تساعد في فرك البقع السطحية على الأسنان، وتخلق بيئة قلوية في الفم، ما يمنع البكتيريا من النمو.

أثبتت الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز أكثر فاعلية في إزالة البقع الصفراء من الأسنان مقارنة بمعجون الأسنان العادي الذي لا يحتوي عليها، وكلما زاد تركيز صودا الخبز زاد التأثير.

يمكن اتباع طريقة تبييض الاسنان طبيعيا عن طريق خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء وتفرش الأسنان به، ومن الأفضل تكرار ذلك عدة مرات في الأسبوع.

  • بيروكسيد الهيدروجين

يعد بيروكسيد الهيدروجين عامل تبييض طبيعي يقتل البكتيريا في الفم، وتحتوي العديد من منتجات التبييض التجارية على بيروكسيد الهيدروجين، ولكن بتركيز عال.

وجدت إحدى الدراسات أن التنظيف باستخدام معجون أسنان تجاري يحتوي على صودا الخبز والبيروكسيد مرتين يوميًا أدى إلى تبييض الأسنان بنسبة 62٪ في 6 أسابيع.

يمكن تفتيح الاسنان طبيعيا بواسطة بيروكسيد الهيدروجين بإحدى الطرق التالية:

  • شطف الأسنان بمحلول 1.5٪ أو 3٪ لتجنب الآثار الجانبية.
  • مزج ملعقتين صغيرتين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وفرش الأسنان برفق بالخليط.

يجب مراعاة عدم الإفراط في استخدام بيروكسيد الهيدروجين، حتى لا يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

  • الفراولة وصودا الخبز

يعد استخدام خليط الفراولة وصودا الخبز طريقة طبيعية لتبيض الاسنان، ويعتقد أن هذه الطريقة فعالة لأن حمض الماليك الموجود في الفراولة يزيل تغيير اللون عن الأسنان، بينما تعمل صودا الخبز على إزالة البقع.

تُهرس الفراولة الطازجة وتًمزج مع صودا الخبز، ويُدهن الخليط على الأسنان.

يفضل عدم الإفراط في استخدام الفراولة مع صودا الخبز على الأسنان لتجنب أي ضرر.

  • زيت جوز الهند

يعتبر استخدام زيت جوز الهند طريقه طبيعيه لتبيض الاسنان، ويطلق على هذه الطريقة مصطلح “السحب بالزيت” وهو علاج فريد وقديم أثبت فاعليته في تبييض الأسنان.

يعمل حمض اللوريك في زيت جوز الهند على التخلص من البكتيريا الموجودة في البلاك plaque والتي يمكن أن تجعل الأسنان صفراء، كما أنه يعزز صحة اللثة ويساعد في الحفاظ على الأنفاس منتعشة، ويمكن استخدامه بالخطوات التالية:

  • يجب وضع حوالي 0.5 إلى 1.5 ملعقة من زيت جوز الهند في الفم قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • مضمضة السائل لمدة 10 إلى 15 دقيقة، والتأكد من تغطية الجزء الداخلي من الفم بالكامل عدة مرات، ثم بصق الزيت.
  • غسل الأسنان بالفرشاة، وتكرر العملية حسب الضرورة سواء كانت يومية أو أسبوعية أو شهرية فلن تؤذي.
  • خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح بكميات صغيرة جدًا لتبييض الأسنان، حيث وجدت الأبحاث في عام 2014 أنه له تأثير مبيض، ولكن يجب استخدامه بحذر ولفترة قصيرة من الوقت.

يمكن تحضير غسول للفم عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع 6 أونصات من الماء، والمضمضة بالمحلول لمدة 30 ثانية، ثم يُشطف بالماء وتُنظف الأسنان بالفرشاة.

خلطات طبيعيه لتبيض الاسنان

يمكن تبييض الاسنان طبيعيا بواسطة عدة خلطات مصنوعة من مواد طبيعية كما يلي:

  • الأناناس مع صودا الخبز

يعتبر الأناناس مع صودا الخبز خلطة طبيعية لتبيض الاسنان، حيث وجدت دراسة أن معجون الأسنان الذي يحتوي على البروميلين، وهو إنزيم موجود في الأناناس، أكثر فاعلية في إزالة بقع الأسنان من معجون الأسنان العادي.

على الرغم من ذلك لا يوجد دليل على أن تناول الأناناس ينتج نفس التأثير.

  • ملح البحر وصودا الخبز

يمكن تبيض الأسنان الصفراء طبيعيا عن طريق تحضير معجون خفيف بخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع نصف ملعقة صغيرة من ملح البحر وقليل من الماء في طبق صغير.

بعد ذلك يطبق الخليط على الأسنان ويفرك بواسطة الفرشاة برفق لمدة دقيقتين، ثم يشطف المعجون بالماء.

  • مسحوق الكركم

يعد معجون الكركم خلطه طبيعيه لتبيض الاسنان، حيث يمكنه إزالة البقع السطحية لإظهار أسنان ناصعة البياض، كما أنه مضاد طبيعي للالتهابات والميكروبات.

يمكن تحضير معجون رقيق منه عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم العضوي وقليلًا من الماء في طبق صغير، وتطبيق المعجون على الأسنان بواسطة فرشاة أسنان ناعمة وتنظيفها برفق لمدة دقيقتين.

تُشطف الأسنان بالماء ثم تُدهن بمعجون الأسنان العادي.

  • الكركم وزيت جوز الهند

يمكن مزج اشياء طبيعية لتبيض الاسنان طبيعيا كما يلي:

  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم العضوي.
  • بضع قطرات من زيت النعناع أو زيت لحاء القرفة.

تخلط المكونات معًا لصنع معجون أسنان، وتغسل بالفرشاة مرتين في اليوم.

  • قشر البرتقال والملح

قشر البرتقال والملح مواد طبيعية لتبيض الاسنان، حيث يحتوي الجزء الأبيض من قشر الحمضيات بشكل طبيعي على مادة d-limonene التي تستخدم في منتجات تبييض الأسنان التجارية، ويساعد الملح في إزالة البقع السطحية.

يُرش الجانب الأبيض من قشر البرتقال بملح البحر، ثم تُفرك قطعة صغيرة على الأسنان برفق لمدة دقيقتين. 

تُشطف الأسنان، ثم تستخدم فرشاه بمعجون الأسنان العادي أو صودا الخبز لإزالة جميع بقايا الحمضيات.

تجربتي في تبييض الاسنان طبيعيا

يفضل البعض تبييض الاسنان طبيعيا في المنزل، لأنه أقل تكلفة من تبييضها لدى طبيب الأسنان، ويمكن توضيح عددًا من التجارب فيما يلي:

  • التجربة الأولى: “أعتني بأسناني دائمًا، وجربت طرق طبيعيه لتبيض الاسنان كثيرة، من بينها قشر الموز،  حيث أفرك الأسنان به وأتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم أغسل أسناني بالفرشاة جيدًا، ومع تكرار الاستخدام لاحظت تغيرًا في لون أسناني.”
  • إذا كنت تبحث عن تبييض الاسنان طبيعيا مجرب يمكنك استخدام الليمون، حيث يوضح أحد الأشخاص تجربته معه قائلا: ” أضع بضع قطرات من الليمون على القليل من الملح، ثم امزجهما جيدًا وأفرك الخليط على الأسنان، ثم أتركه لبضع دقائق وأشطفه بالماء.”
  • التجربة الثالثة: ” أضع ملعقة صغيرة من زيت السمسم أو زيت جوز الهند البكر، واتمضمض به في حركات دائرية، ثم ابصقه بعد ذلك.”
Photo of author

فهد المطيري

دكتور صيدلي حاصل على بكالوريوس الصيدلية الإكلينيكية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

أضف تعليق