كيفية تنظيف الأظافر من الاصفرار؟

تظهر بقع صفراء في الأظافر في بعض الأحيان الأمر الذي يؤثر بالسلب على مظهرها ويجعلها ضعيفة وأكثر عُرضة للكسر بسهولة، لذلك نوضح خطوات تنظيف الأظافر من الاصفرار عن طريق تقديم نصائح بسيطة ووصفات طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل.

نصائح لتنظيف الأظافر من الاصفرار

توجد وصفات كثيرة تُستخدم لتنظيف البقع الصفراء من الأظافر، لكن من المهم اتباع نصائح بسيطة أولًا قبل استخدامها هى:

  • معرفة سبب اصفرار الأظافر

يجب معرفة سبب اصفرار الأظافر قبل استخدام أي تركيبات، حيث يؤكد بعض أطباء الأمراض الجلدية أن طلاء الأظافر ليس السبب الوحيد المحتمل لمشكلة اصفرارها، لذلك من المهم تشخيص الحالة بدقة لدى طبيب مختص والحصول على العلاج المناسب خاصة إذا كان هناك تلون في الأظافر بشكل مستمر.

يمكن أن يظهر اصفرار في الأظافر بسبب الإصابة بعدوى أو مشكلة صحية أخرى، مثل ضعف وظائف الكبد أو الرئة، كما أن الأظافر السميكة والصفراء والمنحنية للغاية يمكن أن تكون علامة على متلازمة الظفر الأصفر، وهو اضطراب غير شائع ولكنه خطير.

  • تحضير الأظافر قبل وضع المناكير

يعد الاصفرار أمرًا شائعًا ولا يمكن تجنبه عند استخدام طلاء الأظافر بانتظام، لذلك يوصى باستخدام طبقة عازلة (واقي الأظافر) قبل وضع المناكير عليها، لأنها تخلق حاجزًا مقاومًا للبقع التي يمكن أن يسببها المناكير.

رغم أن جميع الألوان والعلامات التجارية للمناكير يمكن أن تسبب تلون الأظافر إلا أن هذه المشكلة تعتبر من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للألوان الداكنة لطلاء الأظافر، مثل البنفسجي والأزرق والأسود والأحمر الداكن.

وصفات طبيعية للأظافر الصفراء

إذا ظلت مشكلة اصفرار الأظافر قائمة رغم التأكد من عدم وجود مشاكل صحية مسببة لها، والالتزام بوضع طبقة عازلة قبل استخدام المناكير يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية في هذه الحالة لتفتيحها أو تنظيفها من البقع الصفراء، مثل:

  • عصير الليمون

حمض الستريك عامل تنظيف طبيعي ممتاز، لذلك يُنصح بعصر ليمونة في وعاء مناسب ونقع الأظافر بها لعدة دقائق لمنح أحماض الفاكهة فرصة للعمل، ثم تدليكها بفرشاة أظافر نظيفة أو فرشاة أسنان قديمة، وشطفها بالماء الدافىء وترطيب البشرة بعد ذلك، لأن هذه الوصفة يمكن أن تتسبب في جفاف الجلد. لا يُنصح باستخدام هذه الوصفة في حالة وجود جروح أو أظافر معلقة (hangnails)

  • معجون الأسنان

يجب التأكد من استخدام معجون أسنان يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين (عامل التبييض)، نضعه بعد ذلك على الأظافر لتنظيفها به برفق كما لو كنت تغسل أسنانك (يمكن تنظيف البقع الصفراء بفرشاة أسنان قديمة)

  • بيروكسيد الهيدروجين

إذا كانت البقع الموجودة في الأظافر شديدة ولم يعط عصير الليمون أو معجون الأسنان النتائج المرجوة يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين في هذه الحالة عن طريق خلط 3 إلى 4 ملاعق كبيرة منه مع نصف كوب من الماء الدافىء مع التقليب جيدًا، ثم نقع الأظافر فيه لمدة 10 دقائق، بعدها نفرك ونلمع سطح الأظافر برفق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ونظيفة.

من المهم شطف اليدين بالماء وترطيب البشرة جيدًا عند الانتهاء، وللحصول على أفضل نتائج يوصى بتكرار استخدام هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

  • أقراص تنظيف طقم الأسنان (Denture Tablets)

يمكن استخدام الأقراص المصنعة بغرض تنظيف أطقم الأسنان المتحركة في تنظيف الأظافر من البقع الصفراء، لأنها تحتوي على هيبوكلوريت الصوديوم وهى مُبيض خفيف، ويساعد هذا المكون النشط الموجود فيها في إزالة البقع من أي سطح صلب.

تتمثل طريقة استخدامها في إذابة قرص واحد في طبق من الماء الدافىء وبمجرد أن يذوب تمامًا ننقع أصابع اليدين في السائل لمدة 5 دقائق، ثم نشطفها بالماء الدافىء ونجففها بمنشفة نظيفة.

  • المُبيض (الكلور)

يجب استخدامه فقط إذا كانت البقع الموجودة على الأظافر عنيدة، ذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من المُبيض في كوب من الماء ثم فرك البقع برفق باستخدام فرشاة أظافر أو فرشاة أسنان، وبعدها يجب استخدام مرطب على الفور. يجب استخدام المُبيض بحذر لأنه غالبًا يسبب تهيجًا في الجلد.

  • صودا الخبز + بيروكسيد الهيدروجين

يمكن صنع محلول من بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز لتكوين عجينة، ثم نضيف إليهما زيت الليمون الأساسي الذي يساعد أيضًا في تبييض الأظافر متغيرة اللون.

توجد طريقة أخرى لتحضير هذه الوصفة تتمثل في خلط ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز و125 مل من الماء الساخن في وعاء بلاستيكي صغير، ثم تقليب المحلول بملعقة حتى يذوب المسحوق، بعدها يمكن غمس الأظافر في المحلول لمدة تصل إلى 10 دقائق.

يجب غسل اليدين بالماء والصابون بعد ذلك والتأكد من ترطيبهما جيدًا باستخدام كريم مرطب، لأن بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يكون قاسيًا على البشرة ويزيل الرطوبة، لذلك لا يُنصح أيضًا باستخدام هذه الوصفة أكثر من يومين في الأسبوع، مع ضرورة التوقف عن استخدامها إذا أصبحت البشرة متهيجة.

  • زيت شجرة الشاي + الليمون

يساعد تلميع البقع الموجودة على الأظافر باستخدام زيت شجرة الشاي بالليمون في إزالتها، لأنها يُزيل الطبقة العليا من الظفر. شجرة الشاي لها خصائص قوية مضادة للفطريات، والليمون له خصائص مُبيضة يمكن أن تخفف البقع، وبالتالي لن تكون هناك حاجة إلى كشطها بقوة.

  • اللافندر + زيت الزيتون البكر الممتاز

لا تعتبر هذه الوصفة رائعة للتخلص من البقع الصفراء فقط بل تساعد أيضًا في ترطيب الجلد المحيط بالأظافر، خاصة أن اللافندر له خصائص علاجية رائعة.

تتمثل طريقة استخدامها في خلط زيت اللافندر الأساسي مع زيت الزيتون البكر الممتاز ونقع الأصابع في الخليط لعدة دقائق، يمكن استخدام هذه الوصفة بقدر ما تريد للتخلص من البقع، لأن الزيوت رائعة للبشرة ولا تشكل ضررًا عليها.

تعتبر هذه الوصفة رائعة للتخلص من البقع الصعبة الناتجة عن طلاء الأظافر، لكن إذا كانت البقع مرتبطة بعدوى فطرية يُفضل استبدال زيت الزيتون بخل التفاح، لأنه يعمل بشكل رائع مع الأظافر التي يوجد بها بقع صفراء بسبب الالتهابات الفطرية، لذلك من المهم مراجعة الطبيب أولًا للتأكد من استخدام العلاج المناسب.

  • عصير الليمون + الماء والصابون

تعمل الخصائص الحمضية لعصير الليمون على إذابة جميع جزيئات البقع من الأظافر، ويزيد الماء والصابون من تسهيل العملية. يمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق إضافة 2 ملعقة كبيرة من الصابون السائل، ركوب كوب من عصير الليمون الطازج إلى كوب واحد من الماء، بعدها يمكن نقع الأظافر في هذا المحلول لمدة 5 دقائق ثم غسل اليدين بالماء الجاري وترطيبهما.

  • الخل الأبيض

يزيل الحمض الخفيف الموجود في الخل الأبيض جزيئات البقع من الأسطح الصلبة، ويمكن استخدامه للتخلص من البقع الموجودة على الأظافر عن طريق إضافة ملعقة صغيرة إلى ملعقة كبيرة من الخل الأبيض المقطر إلى كوب واحد من الماء الدافىء، ثم نقع الأظافر في المحلول لمدة 8 دقائق، شطف اليدين بالماء الفاتر بعد ذلك. يُنصح بوضع القليل من الكريم أو اللوشن المرطب بعد تجفيف اليدين بمنشفة نظيفة.

  • عصير الليمون + صودا الخبز

نخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز ونقلبهم جيدًا في وعاء مناسب، ونضع الخليط على الأظافر وأسفلها أيضًا باستخدام قطعة قطن، ثم نغسلها بالماء والصابون بعد حوالي 15 دقيقة.

  • مقشر الليمون والملح

يعمل الليمون على البقع ويعمل الملح كمقشر لطيف لإزالة البقع أيضًا وتلميع الأظافر في نفس الوقت. يمكن تحضير الوصفة عن طريق خلط أجزاء متساوية من عصير الليمون والملح ثم استخدام الخليط كمقشر للأظافر، نتركه لمدة خمس دقائق ثم نشطفه بالماء الفاتر. يجب ترطيب اليدين بعد ذلك باستخدام كريم أو لوشن مرطب.

Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق