مقاسات النظر الطبيعي للكبار والصغار.. هذه الأرقام تدل على وجود مشكلة

يخرج كل من يعاني من مشكلة بإحدى عينيه أو كلتاهما من عيادة طبيب الأسنان بورقة مكتوب عليها مقاسات النظر الخاصة به، إلا أنها لاتكون مفهومة لدى البعض كما أنها لا تحتوي على مقاسات النظر الطبيعي القياسية التي إن اختلفت نتيجة الفحص عنها تكشف عن وجود مشكلة ومدى تأثيرها.

ويفضل كثيرون مقارنة مقاسات النظر الطبيعي بنتائج الفحوص الخاصة بهم للوقوف على حجم المشكلة التي يعانون منها؛ والاطمئنان ما إن كان الضعف أو العيب البصري ليس ببعيد عن المعدلات الطبيعية أم في مراحل متأخرة.

مقاسات النظر الطبيعي

مقاسات النظر تتمثل في مجموعة من الأرقام تمثل قوة النظر وإن وجدت عيوب بصرية مثل طول أو قصر النظر أو العيوب البصرية الأخرى مثل الاستجماتيزم، وتفصيلها كالتالي:

من حيث قوة وضعف النظر

قوة النظرهي مدى قدرة الشخص على الرؤية والتي يشار إليها برقم كسري من بسط ومقام ثابت هو الرقم 6، وهو أقصى مسافة مفترضة للعين الطبيعية لتمييز النقاط بين الأشكال بدقة.

الرقم الآخر الموجود في البسط الذي يمكن أن يكون 9 أو 12 أو 24 أو غيره يمثل المسافة التي تفصل بين العين تحت الفحص والشيء المراد رؤيته.

للتوضيح فإن الشكل الأصغر في لوحة قياس قوة النظر الذي يمكن أن يكون الحرف اللاتيني C أو E أو غيره يمكن أن يرى الشخص الطبيعي اتجاه فتحته بدقة من على مسافة 6 أمتار وهنا يكون قياس قوة النظر 6/6.

وإذا وجدت مشكلة ضعف بصر عند الشخص الخاضع للشخص ولم يستطع أن يميز اتجاهات الحروف إلا بداية من الصف المشار إليه بالرقم 18، يكون قياس قوة النظر 18/6، وهذا يعني أن هذا الإنسان يستطيع أن يرى ما يستطيع الشخص الطبيعي رؤيته من مسافة 18 متر من 6 أمتار فقط.

من حيث طول وقصر النظر

طول وقصر النظر اثنين من عيوب الإبصار الشائعة، ويعبر عنهما في ورقة فحص النظر تحت خانة Sphere، وفي الشخص الطبيعي لن تتواجد أي قيمة في تلك الخانة فيستطيع تمييز الأشياء في مكانها الطبيعي دون أن تكون أبعد أو أقرب من الطبيعي.

وفي حالة قصر النظر يتم التعبير بإشارة سالبة، فمثلا -1.0 معناها الشخص يعاني من قصر النظر بمقدار درجة، والعكس استخدام الإشارة الموجبة يعبر عن طول النظر فمثلا +0.5 تشير إلى أن محل الفحص يعاني من طول النظر بمقدار نصف درجة في تلك العين، حيث أنه في الكثير في الأحيان تكون قياسات العين اليمنى مختلفة عن الصغرى.

من حيث الاستجماتيزم

الاستجماتيزم ببساطة هو اختلاف في محوري العين يؤدي عدم وضوح في الرؤية لأنها تكون في جزء على حساب جزء آخر من العين.

والاستجماتيزم حاله كحال غيره من عيوب الإبصار، فالطبيعي أن تكون العين خالية من هذا المرض، وفي حالة وجود أي قيمة نستنتج أن هناك مشكلة.

ويعبر عن الاستجماتيزم في ورقة فحص العيون تحت خانتين Cylinder وAxis الأولى تعبر عن طول أو قصر النظر الاستجمي والثانية وضع العدسة التي تصحح الرؤية في حالة لجوء المريض إلى النظارة الطبية.

ونستخلص من كل ما سبق أن مقاسات النظر الطبيعي يعبر عنها قوة النظر فقط دون غيره وهو المعبر عنها بأرقام 6/6 أو 6/12 أو غيرها، وتعنى أقصى قدرة للشخص على الرؤية مرتديا النظارة، والقياسي بينها 6/6.

أما عيوب البصرية الأخرى فالطبيعي ألا تتواجد أصلا ويمكن التغلب عليها بارتداء النظارة أو بالإجراءات الطبية المتبعة في هذا الشأن.

وننوه أن مقاس النظر الطبيعي للأطفال هو نفسه عند الأطفال فلا يوجد اختلاف بين المراحل السنية.

أضف تعليق