جرعة الفنتولين في جهاز البخار للكبار والأطفال والرضع والحوامل

لا بد من استخدام الفنتولين بجرعات مقننة حتى في حالة تناوله كمحلول مستنشق في جلسات البخار، لأن تناوله بجرعات أقل مما هو مطلوب يقلل من فاعليته، أما الجرعات العالية يمكن أن تسبب أضرارًا أو آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، لذلك نوضح جرعة الفنتولين في جهاز البخار للكبار والأطفال والرضع والحوامل.

كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار

تختلف جرعة الفنتولين السائل للكبار عن الأطفال، لذلك يجب الالتزام بالجرعات الموصوفة من قبل الطبيب المعالج، لأن الأمر يتوقف على سن المريض وحالته الصحية، وبشكل عام تتمثل الجرعة المعتادة بالنسبة للبالغين في:

  • جرعة الفنتولين في جهاز البخار للبالغين والمراهقين أكبر من 13 عام: 0.5 إلى 1 مل (2.5 إلى 5 مجم سالبوتامول) مخففة بـ2 إلى 5 مل أو أكثر من المحلول الملحي المعقم.
  • يمكن أخذ جرعة الفنتولين في جهاز البخار للكبار كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة بحد أقصى أربع مرات في اليوم إذا لزم الأمر.

يجب الوضع في الاعتبار أن جرعة الفنتولين للكبار (كبار السن) الأولية يمكن أن تكون أقل من الجرعة الموصى بها للبالغين، لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة بالنسبة لسن المريض.

إذا ساءت الحالة فجأة أو أصبحت الأعراض أكثر حدة يمكن أن ينصح الطبيب بزيادة جرعة الفنتولين بخار للكبار، من أجل السيطرة على الحالة ومنع حدوث مضاعفات قدر الإمكان.

يمكن أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من العلاجات إذا لم تساعد كمية الفنتولين في جهاز البخار للكبار في تخفيف النوبة الأكثر شدة، ويُنصح في هذه الحالة باستشارة الطبيب أو التوجه إلى أقرب مستشفى، لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى خلط أدوية أخرى مع نسبة الفنتولين للكبار من عدمه.

جرعة الفنتولين في جهاز البخار للحامل

من الصعب تحديد جرعة فنتولين جهاز البخار بالنسبة للنساء الحوامل، لأنه يُنصح في الأساس بعدم تناول هذا الدواء فترة الحمل قبل استشارة طبيب مختص لمعرفة ما إذا كان آمنًا من عدمه.

اُستخدم سالبوتامول على نطاق واسع لسنوات عديدة في البشر دون ظهور أضرار خطيرة، لكن مع ذلك لا توجد دراسات كافية حول فنتولين للحامل، ورغم وجود أدلة منشورة تؤكد على سلامته في المراحل المبكرة من الحمل إلا أنها قليلة وليست كافية.

توصلت بعض الدراسات إلى حدوث تشوهات خلقية مختلفة للأجنة في حالات نادرة، بما في ذلك الشق الحلقي وعيوب الأطراف، لدى المرضى الذين تم علاجهم بدواء سالبوتامول، لكن كانت تتناول بعض الأمهات أدوية متعددة أثناء الحمل وبالتالي لا يمكن إثبات وجود علاقة بين هذه التشوهات وبين استخدام السالبوتامول.

بشكل عام، لا ينبغي إعطاء المرأة الحامل أي أدوية، بما فيها الفنتولين، إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة أكبر من أي مخاطر محتملة على الجنين، لذلك لا بد من استشارة طبيب أولًا لمعرفة ما إذا كانت جرعة الفنتولين الأقل آمنة وفعالة بالنسبة للحامل أم لا يجب تناوله على الإطلاق حتى بأقل جرعة ممكنة.

جرعة الفنتولين في جهاز البخار للرضع

يمكن إعطاء هذا الدواء للأطفال الصغار من عمر 18 شهر (عام ونصف) فأكثر، وتختلف جرعة الفنتولين بخار في هذه الحالة حسب عمر الطفل ووزنه، لكن بشكل عام تتراوح الجرعة المعتادة من 0.25 مل إلى 0.5 مل من محلول فنتولين المستنشق (1.25 إلى 2.5 مجم سالبوتامول)، تُعطى أربع مرات خلال اليوم.

يمكن أن يوصي الطبيب بتخفيف جرعة الفنتولين في جهاز البخار بمحلول ملحي طبيعي معقم قبل استخدامه في جهاز النيبوليزر، ولا بد من اتباع التعليمات الخاصة بالتخفيف بدقة.

كم جرعة الفنتولين للاطفال في جهاز البخار

جرعة الفنتولين للاطفال الأكبر سنًا هى تقريبًا نفس الجرعة الموصى بها للرضع، حيث يتمثل متوسط الجرعة للأطفال من عمر 5 سنوات إلى 12 عام في 0.25 إلى 0.5 مل من محلول فنتولين المستنشق (1.25 إلى 2.5 مجم من السالبوتامول) المخفف في 2 إلى 5 مل أو أكثر من المحلول الملحي المعقم.

يمكن زيادة الجرعة الواحدة في الحالات الشديدة إلى 1 مل من محلول فينتولين (Ventolin Respirator Solution) أي ما يعادل 5 مجم من السالبوتامول، ويمكن تكرار العلاج كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة بحد أقصى أربع مرات في اليوم إذا لزم الأمر.

تأثير زيادة جرعة الفنتولين

لا يجب زيادة جرعة الفنتولين في جهاز البخار عن الحد الموصى به، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى حدوث آثار جانبية غير مرغوب فيها، وتزداد خطورتها على الأطفال بشكل خاص، تتمثل أضرار جرعة الفنتولين الزائدة في:

  • سرعة ضربات القلب
  • ارتعاش العضلات بشكل واضح
  • زيادة الحموضة في الدم، ما يؤدي إلى زيادة معدل التنفس

يُفضل الذهاب إلى أقرب مستشفى في حالة زيادة جرعة الفنتولين عن الحد المسموح به، حتى لو لم يظهر على المريض أي علامات لعدم الراحة أو التسمم.

Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق