دالاسين سي 300: السعر ودواعي الاستعمال للأسنان وحب الشباب والالتهابات

يمكن أن يصف الطبيب دالاسين سي 300 لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات، لكن لا يجب استخدامه بجرعات أو لفترات أطول من الموصوفة لتجنب أي أضرار ناتجة عن سوء الاستخدام، ونستعرض معلومات حول دالاسين سي 300 مضاد حيوي.. السعر ودواعي الاستعمال للأسنان وحب الشباب والالتهابات بالإضافة إلى الجرعة الموصى بها، لضمان استخدامه بشكل صحيح قدر الإمكان.

ما هو دواء دالاسين سي

يدور تساؤل ما هو دواء dalacin 300 في ذهن الكثيرين إذا وصفه الطبيب لهم، وهو عبارة عن مضاد حيوي يحتوي على مادة فعالة تُسمى كليندامايسين (Clindamycin) المستخدمة لعلاج الالتهابات التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا.

يتوفر مضاد حيوي دالاسين في أكثر من تركيز وشكل دوائي، مثل:

  • كبسولات دالاسين سي بتركيز 150 مجم
  • دواء دالاسين ٣٠٠ (عبارة عن كبسولات أيضًا)
  • حقن دالاسين سي
  • محلول موضعي للجلد

دواعي استعمال دواء دالاسين سي

يساعد علاج dalacin في قتل البكتيريا عن طريق منع نموها وبالتالي لا يمكنها التكاثر، ويمكن توضيح دواعي استعمال دالاسين سي بشيء من التفصيل فيما يلي:

  • يُستخدم مضاد حيوى دالاسين سى بشكل عام لعلاج الالتهابات البكتيرية الخطيرة التي تصيب المفاصل والرئتين أو الجلد أو الأنسجة الرخوة أو العظام وما إلى ذلك.
  • علاج الالتهابات الخطيرة التي تسببها بعض أنواع البكتيريا اللاهوائية، مثل المكورات العقدية اللاهوائية، المكورات العقدية الدقيقة.
  • حالات العدوى الخطيرة التي تسببها البكتيريا الهوائية الحساسة إيجابية الجرام (المكورات العنقودية، المكورات العقدية، المكورات الرئوية) إذا كانت المضادات الحيوية الأخرى لا تُناسب حالة المريض.
  • علاج الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية في مرضى الإيدز، ويمكن استخدام كليندامايسين مع بريمياكين في المرضى الذين لا يتحملون أو لا يستجيبون للعلاج التقليدي.

دواء دالاسين سى 300 للاسنان

يأتي ضمن دواعي استعمال دالاسين سي 300 علاج التهابات الأسنان، لأن الكليندامايسين نشط ضد مجموعة متنوعة من البكتيريا ويمكنه علاج أنواع متعددة من العدوى، لذلك يكون ضروريًا لعلاج التهابات الأسنان التي تحدث نتيجة عدة سلالات مختلفة من البكتيريا.

يُستخدم دواء دالاسين للاسنان أيضًا في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المضادات الحيوية للبنسلين، مثل الأموكسيسيلين، التي تُستخدم على نطاق واسع لعلاج التهابات الأسنان، وكذلك في الأشخاص الذين تكون استجابتهم لـ كليندامايسين أفضل من البنسلين.

تختلف جرعة دالاسين سي لالتهاب الأسنان حسب حالة المريض، لذلك يجب تناوله وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج، ولكن غالبًا تتمثل الجرعة المتوقعة للبالغين في 150- 300 مجم من مضاد دالاسين عن طريق الفم كل 6 ساعات، وفي حالة الالتهاب الأكثر خطورة تكون الجرعة 300-450 مجم كل ست ساعات.

يجب أن يستمر تناول دالاسين سى 300 للاسنان من 7 إلى 10 أيام حسب شدة الالتهاب وتعليمات الطبيب، مع العلم أن جرعة دالاسين سي للاسنان للأطفال تعتمد على وزن الجسم ويحددها الطبيب المختص، ولكن بشكل عام يتم تناولها 3 إلى 4 مرات في اليوم.

من المتوقع أن تتحسن الأعراض في غضون 48 ساعة من تناول الجرعة الأولى من دالاسين سي لالتهاب الاسنان، حسب الجرعة التي يتم تناولها وشدة العدوى، لكن إذا لم تتحسن الأعراض أو زادت حدتها يجب مراجعة الطبيب.

 دالاسين سي للثة

يأتي ضمن دالاسين سي دواعي الاستعمال علاج التهاب اللثة، حيث يصفه الأطباء في أحيان كثيرة لعلاج البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة أو خراج الأسنان، ويؤخذ في هذه الحالة عن طريق الفم (كبسولات) أو حقن في الوريد في حالة الالتهابات الشديدة.

دالاسين سي لالتهاب الحلق

يُساعد دالاسين مضاد حيوي في علاج بعض أنواع التهاب الحلق، مثل التهاب الحلق العقدي (التهاب اللوزتين) الناتج عن عدوى بكتيرية يمكن أن تؤدي إلى ألم الحلق والشعور بألم عند البلع وتضخم الغدد الليمفاوية حول الرقبة.

يجب الوضع في الاعتبار أن الطبيب يصف دالاسين سي 300 لعلاج هذا النوع من التهاب الحلق إذا كانت العلاجات الأخرى غير مناسبة لحالة المريض، فمثلًا يكون هو الخيار الأفضل للأشخاص الذين لديهم حساسية من البنسلين أو يعانون من التهاب الحلق المقاوم للبنسلين.

حبوب دالاسين سي لالتهاب المهبل

يتوفر عقار دالاسين سي في شكل كريم مهبلي يُستخدم لعلاج التهابات المهبل البكتيري، الذي ينتج عن زيادة نمو البكتيريا الضارة في المهبل، حيث يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لهذا الالتهاب، لكن يجب استخدام دالاسين سي لالتهاب المهبل بالجرعات الموصوفة من قبل الطبيب.

في حالة استخدام دواء dalacin لعلاج التهابات المهبل، يُنصح باستخدام الكريم مرة واحدة قبل النوم لمدة 3 إلى 7 أيام، حسب شدة الحالة وتعليمات الطبيب.

دالاسين سي للحامل

لم يتم التأكد من سلامة استخدام دالاسين سي مضاد حيوي أثناء الحمل، لذلك لا يجب استخدامه إلا إذا رأى الطبيب المعالج أن الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر المحتملة، وفي حالة حدوث حمل أثناء تناول حبوب دالاسين سي أو أي شكل دوائي أخر يجب الاتصال بالطبيب على الفور.

مضاد حيوي دالاسين سي 300 لحب الشباب

يُستخدم دالاسين سي 300 لحب الشباب، حيث تساعد مادة كلينداميسين في التخلص من العدوى البكتيرية المسببة له، ويُفضل استخدامه في هذه الحالة في شكل محلول موضعي يمكن تطبيقه على الجلد.

تتمثل طريقة استخدام محلول دالاسين سي لحب الشباب في وضع طبقة رقيقة منه مرتين يوميًا على المنطقة المصابة بالحبوب.

جرعة دالاسين سي

تختلف الجرعات الموصى بها من dalacin دواء حسب الشكل الدوائي للعلاج والحالة التي يُعالجها وسن المريض، على سبيل المثال تتمثل الجرعة الموصى بها من حبوب دالاسين سي 300 للبالغين في كبسولة واحدة تؤخذ كل 8 ساعات ما لم يصف الطبيب خلاف ذلك.

أما الجرعة المعتادة من دواء dalacin c المتوفر في شكل حقن، هى 1200 إلى 2400 ملجم في اليوم وتُقسم على 2 إلى 4 جرعات متساوية حسب إرشادات الطبيب، ويمكن أن تستجيب بعض الحالات لجرعات أقل من حوالي 600 إلى 1200 ملجم في اليوم، وتُقسم أيضًا إلى 2 – 4 جرعات متساوية أو حسب ما ينصح به الطبيب، ويمكن أن تحتاج بعض الحالات إلى جرعات أعلى تصل إلى 3600 ملجم في اليوم.

لا يُنصح بأخذ حقن دالاسين سي في العضل بأكثر من تركيز 600 ملجم في المرة الواحدة، ولا يجب استخدام الدواء بشكل عام إلا تحت إشراف الطبيب أو الصيدلي.

بديل دالاسين سي

توجد أدوية كثيرة يمكن استخدامها كبديل عن مضاد دالاسين سي لكن من الأفضل استشارة الطبيب أولًا، ويمكن ومن الأدوية البديلة التي تحتوي على نفس المادة الفعالة (كلينداسين) ما يلي:

  • محلول كلينداسول
  • دواء كليندام
  • كليندافال (كريم مهبلي)
  • كليندافيرت (كريم مهبلي)
  • كلينداميسين (غسول للجلد)

توجد بدائل أخرى لا تحتوي على نفس المادة الفعالة لكن تحتوي على مواد فعالة أخرى لها فاعلية مشابهة لمادة كلينداميسين، منها: هاي بيوتك، سيبروفار، فانكومايسين.

سعر دواء دالاسين سي ٣٠٠

يختلف سعر مضاد حيوي دالاسين حسب شكله الدوائي وتركيزه، ويبلغ سعر دالاسين سى 300 مجم 32.80 ريال سعودي، مع العلم أن العبوة تحتوي على 16 كبسولة.

يُذكر أن سعر دالاسين سي للتركيز الأقل (150 مجم) يبلغ 18.10 ريال سعودي، وتحتوي العبوة على نفس العدد من كبسول دالاسين سي.

Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق