نصائح استخدام سيريتايد ديسكس SERETIDE DISKUS وسعر تركيز 100 و250 و500

يأتي بخاخ سيريتايد ديسكس في شكل قرص دائري الشكل بنفسجي اللون، ويُستخدم لمرضى الربو في حالات معينة، نوضح سعر سيريتايد ديسكس SERETIDE DISKUS بتركيزات 100 و250 و500 مجم والمعلومات الدوائية حوله.

أقراص سيريتايد ديسكس للربو

يحتوي seretide diskus على نفس المكونات النشطة في سيريتايد إيفوهيلر، وهما: فلوتيكازون (fluticasone)، سالميتيرول (salmeterol)

فلوتيكازون عبارة عن كورتيكوستيرويد صناعي يُستخدم لتقليل الالتهاب في الرئتين، فعندما يتم استنشاقه يُمتص في خلايا الرئتين والقنوات الهوائية، ويعمل على منع إطلاق مواد كيميائية معينة تشارك في حدوث استجابات مناعية وحساسية تؤدي إلى الالتهاب، أي أنه يقلل الالتهاب عن طريق تقليل إطلاق هذه المواد الكيميائية في الرئتين والممرات الهوائية.

يعاني مرضى الربو من تقلص الممرات الهوائية بسبب الالتهاب ويمكن أيضًا أن يسدها المخاط، ما يجعل من الصعب على الهواء الدخول والخروج من الرئتين، وبالتالي يساعد فلوتيكازون على منع نوبات الربو عن طريق الحد من الالتهاب وتقليل تكوين المخاط الزائد.

أما سالميتيرول نوع من الأدوية تُسمى ناهض بيتا 2 طويل المفعول، يعمل على مستقبلات في الرئتين تُسمى مستقبلات بيتا 2، حيث يساعد في تحفيزها، وبالتالي يتسبب في استرخاء العضلات في الشعب الهوائية، ما يسمح بفتح الممرات الهوائية ويسهل التنفس.

يتوفر سيريتايد ديسكس في ثلاث تركيزات مختلفة، هى:

  • التركيز الأقل: seretide diskus 100
  • التركيز المتوسط: seretide diskus 250
  • التركيز الأكبر: diskus seretide 500

يحدد الطبيب التركيز المناسب لحالة وعمر المريض، لذلك لا يجب تغييره دون استشارة الطبيب أولًا، وتتمثل دواعي استخدامه بشكل عام في:

  • الربو: للسيطرة على الأعراض والوقاية منها، مثل ضيق التنفس، لذلك يجب استخدامه بانتظام حتى في حالة عدم ظهور أعراض، لتقليل الالتهاب في الرئتين والمساعدة على إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن: يعتبر seretide 500 diskus هو التركيز الأفضل لهذه الحالة، حيث يحتوي على الجرعة الصحيحة من المكونات النشطة اللازمة للسيطرة على الأعراض المصاحبة لهذا المرض.

نصائح عند استخدام سيريتايد دسكس

يُستخدم سيريتايد دسكس عادة بانتظام مرتين في اليوم، وفي بعض الأحيان يمكن تقليلها إلى مرة واحدة يوميًا إذا تم التحكم في الربو بشكل جيد، لكن من المهم اتباع النصائح التالية عند استخدامه:

  • اتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بوقت استخدام البخاخ وعدد البخات المستنشقة في كل مرة، ولا يجب تجاوز الجرعة الموصوفة.
  • يمكن أن تسبب الكورتيكوستيرويدات المستنشقة أحيانًا عدوى فطرية في الفم معروفة باسم مرض القلاع الفموي، لتقليل احتمالية حدوث ذلك من المهم شطف الفم بالماء أو غسل الأسنان بالفرشاة بعد استنشاق الجرعة.
  • يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور بقع بيضاء في الفم أو الحلق، لأنها علامات تشير إلى مرض القلاع الفموي وتحتاج إلى علاج.
  • لا ينبغي التوقف عن استخدام البخاخ بانتظام، حتى لو اختفت الأعراض، ما لم ينصح الطبيب بذلك.

سعر seretide 100 mg

يختلف سعر سيريتايد ديسكس حسب تركيزه، حيث يزداد السعر كلما زاد تركيز الدواء، وبالتالي يكون  seretide 100 mg أقل سعرًا من seretide diskus 250 دواء مثلًا، حيث يبلغ سعره في الصيدليات السعودية 105.4 ريال سعودي فقط.

سعر seretide diskus 250

سعر seretide diskus 250 mg أقل مقارنة بالتركيز الأعلى seretide diskus 500 mg، حيث يتوفر في الصيدليات السعودية بـ148.75 ريال سعودي.

سعر سيريتايد 500

يتوفر بسعر أعلى من الأسعار المذكورة سابقًا لأنه الأعلى تركيزًا، حيث يبلغ سعر سيريتايد 500 في الصيدليات السعودية 196.20 ريال سعودي.

Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق