طريقة إزالة المناكير والصمغ من الأظافر

تهتم الفتيات والسيدات بتجميل أظافرهن سواء بوضع المناكير أو تركيب الأظافر الاصطناعية لكن يحتجن بعد ذلك إلى إزالة المناكير والصمغ الذي يمكن أن يعلق بالأظافر، لذلك نوضح طريقة إزالة المناكير والصمغ من الأظافر بشكل آمن دون تعرضها للكسر أو أي مشاكل أخرى تؤثر على مظهرها أو تُضعفها.

طريقة إزالة المناكير من الأظافر

الطريقة المعتادة لإزالة المناكير هى استخدام مزيل طلاء الأظافر أو الأسيتون إلا أنه شديد الجفاف وقاس جدًا وبالتالي يمكن أن يضر الأظافر بشدة، في حين أن المزيلات الأخرى الخالية من الأسيتون تكون ألطف على الأظافر، لكنها تتطلب نقع الأظافر في بعض الماء الدافىء أولًا للمساعدة في تفكيك الطلاء وتجهيز الأظافر لإحدى طرق الإزالة البديلة، الموضحة فيما يلي:

  • الكحول المحمر (Rubbing Alcohol)

يعد الكحول المحمر أو معقم اليدين من أفضل الطرق لإزالة الطلاء دون الحاجة إلى مزيل الأسيتون، ويُستخدم عن طريق وضع القليل منه على كرة قطنية أو ضمادة ثم تطبيقها على الظفر وتركها لمدة 10 ثوان ثم فركه برفق ذهابًا وإيابًا، من المفترض أن يزول الطلاء بسرعة إلى حد ما.

يمكن أيضًا استخدام العطر الذي يحتوي على الكحول إلا أنه يجب الوضع في الاعتبار أن رائحته قد تكون طاغية وبالتالي لا ينبغي أن يكون الخيار الأول.

  • الخل وعصير البرتقال

يُنصح بإضافة كمية متساوية من الخل الأبيض وعصير البرتقال الطبيعي وخلطهما معًا للحصول على محلول منزلي لإزالة طلاء الأظافر، بعدها نغمس الكرة القطنية أو الضمادة في الخليط ونضغط على الأظافر لمدة 10 ثوان حتى يتفكك الطلاء ثم نسحب الكرة القطنية لإزالته.

  • الليمون 

يمكن إزالة المناكير باستخدام الليمون أيضًا، عن طريق وضع شريحة أو عصير ليمون على الأظافر وتركه حتى يلين الطلاء قبل فركه.

  • مثبت الشعر

يُستخدم البخاخ المثبت للشعر في إزالة المناكير عن طريق رش كمية مناسبة منه على كرة قطنية ثم لفها على الأظافر، كما يُفيد ذلك في حالة انسكاب طلاء الأظافر على السجاد أو القماش حيث يساعد في إزالته دون تغيير لون الشيء.

  • مزيلات الصويا

يعتبر الصويا المكون المفضل في صناعة مزيلات طلاء الأظافر الخالية من الأسيتون، حيث تعمل على تليين المناكير عن طريق وضع مزيل الصويا على الأظافر والانتظار 45 ثانية قبل فرك الأظافر بقطعة من القطن.

  • معجون الأسنان

كل ما يجب القيام به هو فرك القليل من معجون الأسنان على الأظافر باستخدام فرشاة أسنان قديمة، حيث يحتوي المعجون على أسيتات الإيثيل (ethyl acetate) الموجودة أيضًا في مزيل طلاء الأظافر.

  • مزيل العرق

طريقة أخرى لإزالة المناكير هى استخدام مزيل العرق عن طريق رشه على الأظافر ثم فركها بقطعة قطن، إلا أن ذلك يمكن أن يستغرق أكثر من محاولة ووقتًا أطول قليلًا من المزيلات الأخرى.

طريقة إزالة الصمغ من الأظافر

يصعب في الكثير من الأحيان إزالة صمغ الأظافر المستخدم لتثبيت الأظافر الصناعية، لكن يمكن التخلص منه عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة الموضحة فيما يلي:

  • ملء وعاء بالماء الدافىء
  • إضافة صابون أطباق لطيف إلى الماء
  • نقع الأصابع في الماء لعدة دقائق لإذابة الصمغ
  • استخدام شيء صلب، مثل الملعقة، لفك الصمغ ببطء أو كشط أي صمغ متبقي على الأظافر

من المحتمل أن يلتصق صمغ الأظافر في الجلد أيضًا وفي هذه الحالة يمكن إزالته بإحدى الطرق التالية:

  • مزيل الأسيتون: غمس قطعة قطن في مزيل الأسيتون ثم الضغط على المنطقة المصابة باستخدام قطعة القطن، ثم نتركها حتى يتم نقعها في الأسيتون مع وضع المزيد حسب الحاجة، نفعل ذلك حتى يبدأ الصمغ في الذوبان بعدها نستخدم فرشاة أسنان نظيفة لفرك بقايا الصمغ برفق، ثم نُرطب البشرة.
  • الفازلين: وضع كمية مناسبة من الفازلين على المنطقة المصابة من الجلد ثم فركه بحركات دائرية وتدليك الصمغ الجاف به، يجب الاستمرار في ذلك لعدة دقائق حتى يبدأ الصمغ في التلاشي، بعدها يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون للتخلص من أي بقايا.
  • الصابون والماء: تستغرق هذه الطريقة وقتًا أطول لإزالة الصمغ إلا أنها تكون مناسبة في حالة عدم توفر المكونات الأخرى، وتتم عن طريق ملء وعاء بالماء الفاتر والصابون وغمس المنطقة المصابة فيه وتركها لعدة دقائق (من 10 إلى 40 دقيقة)، يجب مراقبة الصمغ حتى ملاحظة ذوبانه، وعندما يبدأ في الذوبان يجب فركه أو تقشيره برفق بعيدًا عن المناطق غير المصابة.

العناية بالأظافر بعد إزالة المناكير والصمغ

بعد إزالة طلاء الأظافر أو الصمغ بأي من الطرق السابقة يجب العناية بها للحفاظ على صحتها، خاصة أن الكحول المحمر ومعقم اليدين يمكن أن يتسببان في جفاف الجلد والأظافر، لذلك يُنصح باستخدام زيت كيوتيكل (cuticle oil) المخصصة للعناية بالأظافر لإعادة ترطيبها وترطيب الجلد المحيط بها أو المناطق الأخرى المصابة من البشرة.

يجب الوضع في الاعتبار أيضًا أن النظام الغذائي الصحي مفيد جدًا لصحة الأظافر وقوتها، ومن المهم شرب الكثير من الماء ثم ترطيب الأظافر لتبقى لامعة وقوية.

Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق