طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين

يساعد الكيراتين في فرد الشعر وتنعيمه إلى حد كبير، إلا أنه يتسبب في تلفه وتساقطه بمرور الوقت، لذلك نوضح أكثر من طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين، أي تعطي نفس نتائجه إلا أنها أكثر أمانًا على الشعر ولا تسبب الآثار الجانبية والأضرار الناتجة عن الكيراتين.

طرق طبيعية لفرد الشعر المجعد والخشن

توجد أكثر من طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين، نوضح عددًا من هذه الطرق فيما يلي:

  • الحليب مع العسل

يتكون الشعر من بروتين يُسمى الكيراتين، ويعتبر البروتين الموجود في الحليب مفيدًا لزيادة قوة الشعر، كما يحتوي على الدهون التي تساعد في تنعيم الشعر، أما العسل يعمل كمرطب طبيعي يضيف لمعانًا إلى خصلات الشعر.

يمكن عمل فرد طبيعي للشعر المجعد بهذه الوصفة عن طريق مزج ملعقة كبيرة من العسل مع الحليب لتنعيم الشعر وفرده، ويمكن وضع المزيج في بخاخ لرشه على الشعر بعد الشامبو، ويُنصح بتركه لمدة دقيقتين ثم شطفه بالماء العادي.

  • الموز

يحتوي على خصائص رائعة في تنعيم الشعر، ويعتبر افضل طريقه طبيعيه لفرد الشعر المجعد والجاف أيضًا، لأنه لا يعتبر طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين فقط بل يُغذي الشعر المعالج كيميائيًا بشكل عميق أيضًا.

يمكن عمل فرد طبيعي للشعر الخشن باستخدام الموز عن طريق هرس 2 موزة ناضجة جيدًا باستخدام شوكة ثم نضيف إليهما 2 ملعقة كبيرة من العسل واللبن وزيت الزيتون، ونخلط المكونات معًا لعمل معجون ناعم.

نضع الخليط على الشعر بشكل متساوي، ويُفضل استخدام قبعة الاستحمام (شاور كاب) لتغطية الشعر، ونتركه لمدة نصف ساعة، حيث يعمل الخليط على تغذية الشعر الضعيف الذي يعاني من نقص التغذية، ويجعله صحيًا ولامعًا ومفرودًا أيضًا.

  • زيت الزيتون مع البيض

التركيب الكيميائي للزيت الذي يفرزه الجسم بشكل طبيعي يُشبه زيت الزيتون، لذلك يساعد زيت الزيتون في تعزيز صحة الشعر، كما يحتوي على هيدروكسي إيروسول وفيتامين هـ وكلاهما يعمل على تغذية الشعر. يحتوي البيض على فيتامينات ومعادن وأحماض دهنية مفيدة جدًا للشعر، لذلك يعد افضل طريقة طبيعية لفرد الشعر.

تتمثل طريقة استخدام هذه الوصفة في خلط 2 بيضة مع زيت الزيتون، ثم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

  • حليب جوز الهند مع عصير الليمون

يعمل حليب جوز الهند على تغذية وتنعيم الشعر، حيث يحتوي على دهون مشبعة توفر الترطيب اللازم للشعر، كما يحتوي على أحماض تساعد في استعادة التوازن الحمضي والقلوي لفروة الرأس. أما عصير الليمون يساعد في تنظيفه وفرده وزيادة لمعانه، لذلك تعتبر هذه الوصفة طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين.

تتمثل طريقة التحضير والاستخدام في مزج عصير الليمون مع حليب جوز الهند الطازج، ثم تطبيق الخليط على الشعر.

  • زيت فول الصويا

يساعد تطبيق زيت فول الصويا على فروة الشعر في فرد الشعر وتحسين مظهره المستقيم، لذلك يُقال أنه افضل فرد طبيعي للشعر بشكل دائم.

تتمثل طريقة استخدامه في مزج ملعقة كبيرة من زيت فول الصويا مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الخروع جيدًا، ثم تسخين الخليط قليلًا ووضعه على فروة الرأس بعد ذلك. تُعطي هذه الوصفة نتائج أفضل عند غسل الشعر بشامبو خفيف بعد فترة مناسبة من تطبيقها عليه.

  • بذور الكتان

تساعد بذور الكتان في تنعيم الشعر، لذلك يمكن عمل فرد طبيعي للشعر باستخدامها عن طريق إضافة بذور الكتان إلى الماء ومسحوق الحلبة والاحتفاظ بهم لمدة ليلة، وفي اليوم التالي نطحن الخليط جيدًا، ويمكن إضافة المزيد من الماء إذا لزم الأمر، وبعد ذلك يوضع على المزيج على فروة الرأس والشعر من الجذور حتى الأطراف. يُترك لمدة 30 إلى 40 دقيقة ثم نغسل الشعر بعدها بشامبو خفيف.

طرق سهلة لفرد الشعر في المنزل

بعد توضيح أكثر من طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين، يمكن عرض بعض الطرق البسيطة التي لا تستدعي استخدام أي مكونات أو وصفات طبيعية بل تعتمد بشكل أساسي على طريقة تمشيط الشعر وربطه بشكل معين.

يجب الوضع في الاعتبار أن هذه الطرق لن تعطي نفس نتائج أدوات الفرد الحرارية والمواد الكيميائية، مثل الكيراتين، إلا أنها تساعد في الحصول على شعر صحي أكثر استقامة مما كان عليه من قبل، نوضح هذه الطرق فيما يلي:

  • تمشيط الشعر المبلل حتى يجف

بعد غسل الشعر نتركه حتى يجف تمامًا في الهواء لكن يجب الاستمرار في تمشيطه كل خمس دقائق، ويُفضل سحب كل جزء من الشعر وتثبيته لبضع ثوان لتحفيزه على الفرد. يمكن القيام بذلك أيضًا أمام مروحة، وهو أسرع ولكنه يتطلب تمشيطًا مستمرًا بالفرشاة.

  • لف الشعر المبلل بهذه الطريقة

تعتبر طريقه طبيعيه لفرد وتنعيم الشعر دون الحاجة لاستخدام أي زيوت أو مكونات، وتتم عن طريق تمشيط الشعر عندما يكون مبللًا وتقسيمه إلى نصفين (من منتصف فروة الرأس)، وبعد ذلك يجب تمشيط الجزء الأيسر ثم لفه حول مؤخرة الرأس في اتجاه عكسي، أي ناحية اليمين، وتثبيته باستخدام دبابيس الشعر (بنس)

تُكرر نفس الخطوة مع النصف الثاني، حيث يتم تمشيط الجزء الأيمن ثم لفه على الجانب الأيسر مع تثبيته بدبابيس الشعر. يُفضل ترك الشعر معرضًا للهواء حتى يجف تمامًا، وبعد ذلك يمكن تغطيته بوشاح حريري والنوم عليه لتقليل التجعد.

  • لف الشعر باستخدام البَكَر

يُفضل استخدام بكرات شعر كبيرة، بحجم زجاجة الكانز الصغيرة مثلًا، حيث يتم تقسيم الشعر إلى عدة خُصل ثم لف كل خُصلة على البَكَرة وتثبيتها بإحكام على الرأس. يجب ترك الشعر في الهواء حتى يجف تمامًا، لأن أقل قدر من الرطوبة يمكن أن يجعل التجعيد أو الموجة تعود مرة أخرى.

  • استخدام توك الشعر المطاطية ليلًا

تعد طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين، لكن دون استخدام أي مكونات طبيعية، حيث تعتمد على تمشيط الشعر الرطب على شكل ذيل حصان لأسفل، سواء واحد أو اثنين، ثم ربطه بتوك شعر مطاطية ناعمة ومرنة، بحيث يكون بين كل توكة وأخرى مسافة مناسبة.

يجب التأكد من أن التوك أو الأشرطة المستخدمة فضفاضة إلى حد ما حتى لا تترك علامة ملحوظة على الشعر. يُفضل النوم أثناء ربط الشعر بهذه الطريقة ثم فكه في الصباح.

  • لف الشعر في شكل كعكة

تناسب هذه الطريقة الشعر المتموج قليلًا إلا أنها ليست فعالة للشعر المتموج أو المجعد جدًا. يُنصح بعمل ذيل حصان من الشعر الرطب ثم لفه مثل الحبل، حيث يتم لفه حول نفسه لعمل كعكة وبعد ذلك يجب تثبيته بتوكة مطاطية. يجب ترك الشعر يجف في الهواء ثم يتم تمشيطه بالفرشاة.

منتجات طبيعية لفرد الشعر

توجد كريمات كيراتين تحتوي على مكونات طبيعية لا تسبب ضررًا للشعر، لأنها خالية من المواد الكيميائية القاسية، مثل الفورمالديهايد، وتساعد في الوقت نفسه في فرده، يمكن توضيح بعضها فيما يلي:

  • منتج It’s a 10 Miracle Leave-In Plus Keratin

يعتبر كريم فرد طبيعي للشعر، حيث يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية مثل بذور عباد الشمس، مستخلص أوراق الشاي الأخضر، والأحماض الأمينية وفيتامين سي، وتساعد هذه المكونات في حماية الشعر من أشعة الشمس وإضافة الرطوبة وفرده وتنعيمه. يمكن شراء المنتج بسهولة عبر الانترنت، حيث يتوفر على بعض مواقع البيع الإلكتروني.

  • مجموعة بيتر كوبولا لتنعيم الشعر (Peter Coppola)

طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين في المنزل، لأنه خالي من الفورمالديهايد ويحتوي على مكونات طبيعية، مثل الصبار وزيت الأرجان وزيت الجوجوبا. المنتج متوفر على بعض مواقع البيع الالكترونية، مثل أمازون.

تتمثل طريقة فرد الشعر بمكونات طبيعية باستخدام بيتر كوبولا في غسل الشعر أولًا باستخدام شامبو (Keratin Clarifying)، ثم استخدام منشفة لتجفيفه إلى حد ما، بعدها يجب تقسيم الشعر وتطبيق علاج التنعيم على جميع الأجزاء، ويُترك مدة تتراوح بين 20 إلى 50 دقيقة قبل شطفه، حسب نوع الشعر.

خطوات استخدام الكيراتين الطبيعي في المنزل

يجب اتباع بعض الخطوات في أي طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين، أي عند استخدام أي من الوصفات المذكورة بالأعلى، وتتمثل في:

  • غسل الشعر بالشامبو لإزالة الغبار والزيوت منه.
  • تجفيف الشعر بلطف باستخدام منشفة، مع تركه رطبًا قليلًا للمساعدة في امتصاص الماسك الذي سيتم تطبيقه عليه لفرده، بعد ذلك يجب تمشيطه بلطف حتى لا يكون متشابكًا.
  • تقسيم الشعر إلى أجزاء متعددة ووضع الكيراتين الطبيعي (الوصفة المستخدمة) من الأعلى إلى الأسفل وتركه لمدة 30 إلى 40 دقيقة.
  • بعد مرور المدة المحددة يجب تدليك الشعر بلطف لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • غسل الشعر بدون استخدام الشامبو، ولكن يجب التأكد من إزالة جميع المكونات منه.
Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق