عدد مرات غسل الشعر للنساء والرجال حسب نوع الشعر

من المعروف أن الإفراط في غسل الشعر يتسبب في إتلافه بمرور الوقت، وكذلك قلة تنظيفه، لذلك نوضح عدد مرات غسل الشعر المثالي، وما إذا كان هذا العدد يتغير حسب نوع الشعر من عدمه.

كم عدد مرات غسل الشعر فى الاسبوع    

كقاعدة عامة، يوصي معظم الخبراء بغسل الشعر كل يومين إلى ثلاثة أيام، إلا أن عدد مرات غسل الشعر يختلف بالطبع حسب نوعه.

على سبيل المثال، تميل أنواع الشعر الناعم والرفيع إلى أن تصبح دهنية بسرعة كبيرة، لذلك يجب غسلها بانتظام، بحيث يكون عدد مرات غسل الشعر في الاسبوع ثلاث مرات أو أكثر في هذه الحالة، في حين أن الشعر المصبوغ أو الخشن أو الإفريقي (الأفرو) يميل إلى أن يكون أكثر جفافًا، وبالتالي يمكن أن يستمر لفترة أطول دون غسله، أي يمكن الاكتفاء بغسله مرة واحدة في الأسبوع.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يكون من الأفضل غسل الشعر يوميًا إذا كان دهنيًا، لكن الشعر المعالج كيميائيًا يُفضل غسله مرات أقل، أما في حالة الشعر الخشن والمتعرج يكون عدد مرات غسل الشعر المثالي مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين.

يجب الوضع في الاعتبار أن نمط حياة كل شخص يؤثر على عدد مرات غسل الشعر، فمثلًا إذا كان الشخص يمارس تمارينًا تسبب التعرق أو يستخدم الكثير من منتجات تصفيف الشعر أو يعمل في بيئات ملوثة فقد يحتاج إلى غسل شعره مرات أكثر.

من ناحية أخرى، يرى بعض الخبراء أنه بدلًا من الاعتماد على جدول زمني خاص بعدد مرات غسل الشعر يكون من الأفضل البحث على العلامات التي تدل على ضرورة غسله، مثل:

  • المظهر الزيتي
  • المظهر الباهت
  • الشعر يبدو متسخًا
  • تراكم ملحوظ لمنتجات الشعر في فروة الرأس

عدد مرات غسل الشعر الجاف

إذا وضعنا نوع الشعر في الاعتبار عند تحديد عدد مرات غسله فإن الأمر يختلف من نوع لأخر، حيث يتراوح عدد مرات غسل الشعر الجاف من مرة إلى مرتين في الأسبوع، مع ضرورة قضاء وقت مناسب في غسله في كل مرة.

يُنصح بوضع بلسم أو ماسك مغذي للشعر قبل غسله بالشامبو للحصول على جرعة إضافية من الترطيب، ثم توضع كمية صغيرة من الشامبو على الجذور مباشرة قبل وضع كمية ثانية من البلسم وشطفه.

عدد مرات غسل الشعر الكيرلي  

يميل الشعر الخشن والكيرلي إلى أن يكون أكثر جفافًا، لذلك يكون من الأفضل الانتظار لفترة أطول دون غسله للسماح للزيوت الطبيعية بالظهور بشكل أفضل.

المبدأ العام حول عدد مرات غسل الشعر الكيرلي هو غسله مرة أو مرتين في الأسبوع باستخدام منظف مرطب، ويُنصح باستخدام البلسم أيضًا حيث يتم تطبيقه على الأطراف أولًا حتى الوصول إلى جذور الشعر، ثم تركه بضع دقائق إذا كان هناك وقتًا كافيًا.

ينصح بعض خبراء الشعر النساء ذوات الشعر الأفريقي (الأفرو) بغسل شعرهن بالشامبو بشكل روتيني كل أسبوعين، حيث تميل أنواع الشعر الأفرو إلى أن تكون جافة جدًا وحتى هشة في بعض الأحيان، ورغم أن الشعر ينتج زيوتًا طبيعية إلا أنه لا يجب تجريده منها بشكل متكرر حتى لا يصبح أكثر جفافًا.

يجب الانتباه إلى أن عدد مرات غسل الشعر لأصحاب الشعر الأفرو يختلف أيضًا حسب نمط حياتهم، كما أشرنا بالأعلى، فمثلًا إذا كان الشخص معتادًا على الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية يكون من الأفضل غسل شعره بالشامبو على أساس أسبوع بدلًا من كل أسبوعين، لأن العرق يمكن أن يتراكم في الشعر، ما يؤدي إلى انسداد الشعر والمسام وفروة الرأس بالأملاح، وتركها يمكن أن يؤدي إلى تكسر وإتلاف الشعر.

عدد مرات غسل الشعر للرجال

عندما يتعلق الأمر بإفراز الدهون فإن العوامل البيولوجية تكون ضد الرجال وأي شخص لديه مستويات مماثلة من هرمون التستوستيرون، حيث يحفز التستوستيرون وبعض الهرمونات الأخرى الغدد الدهنية لإنتاج مزيد من الدهون الطبيعية، لذلك يكون لدى الرجال عادة مزيد من الشعر الدهني أو فروة الرأس الدهنية، وبالتالي يحتاجون إلى غسل الشعر مرة يوميًا.

رغم أن عدد مرات غسل الشعر المثالي هو مرة يوميًا بالنسبة للرجال، إذا كانت فروة الرأس دهنية جدًا أو معرضة للبثور أو تتعرق يوميًا، لكن إذا كان الشعر نفسه جافًا أو معالجًا يكون من الأفضل تخطي يوم بين الغسلات، لتجنب تجريده من الزيوت الطبيعية.

لا داعي لاستخدام الشامبو يوميًا عند غسل الشعر، لأنه يتخلص من الزيوت الطبيعية ما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس والشعر وزيادة تكسره وتقصف أطرافه، بالإضافة إلى أن هذه الزيوت تعمل كحاجز طبيعي للأوساخ والعرق، ما يساعد في الحفاظ على ترطيب الشعر وفروة الرأس بين الغسلات، لذلك يُنصح بالاكتفاء بالماء فقط في بعض المرات التي يتم فيها غسل الشعر، بحيث يُستخدم الشامبو والبلسم عند غسله مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

يوصى أيضًا بخفض درجة حرارة الماء قليلًا قبل غسل الشعر، لأن ذلك يساعد الشعر وفروة الرأس على الاحتفاظ بدهونهما الطبيعية مع إزالة الأوساخ والعرق في نفس الوقت.

الخلاصة

على الرغم من اختلاف آراء الخبراء حول عدد مرات غسل الشعر، إلا أن النصيحة العامة تميل إلى تجنب الغسل المفرط، لأن غسله كثيرًا يؤدي إلى جفافه وإتلافه، خاصة أن الكثير من أنواع الشامبو تحتوي على مواد كيميائية قاسية، مثل الكبريتات.

يمكن أن تحدث مشاكل مماثلة إذا لم يتم غسل الشعر بشكل كاف أيضًا، لأن ذلك يسمح بتراكم الزيوت الزائدة والأوساخ وخلايا الجلد الميتة، ما يسبب حكة وتهيج وقشور. بشكل عام، يوصى بغسل الشعر كل يوم إلى ثلاثة أيام بالنسبة لمعظم الناس.

Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق