فورسيجا للتخسيس.. هل حبوب Forxiga تنحف وما الفوائد والبديل؟

مرض السكري من النوع الثاني من أكثر الأمراض انتشارًا ، ويأتي دواء فورسيجا للسكر ضمن أشهر الأدوية المستخدمة للسيطرة على نسبة السكر في الدم، لذلك نوضح معلومات حول فورسيجا للتخسيس.. هل حبوب Forxiga تنحف؟ وما البديل المناسب؟ وتفاصيل أخرى حول دواء Forxiga 10 mg

ما هو دواء فورسيجا

يحتوي فورسيجا دواء  على  مادة فعالة تُسمى داباجليفلوزين، بروبانديول ومونوهيدرات، وهو من الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري من النوع الثاني، حيث يسهم دواء السكر فورسيجا في التحكم في نسبة السكر في الدم، ولكن لا يجب تناوله لمن هم دون الـ18 عام.

يصف الأطباء اقراص فورسيجا عادة لمرضى السكر الذين لا يتحملون الميتفورمين، والذين يخضعون لنظام غذائي صحي ويمارسون الرياضة بشكل منتظم ولكن كل ذلك لا يحسن مستويات السكر لديهم، كما يمكن استخدامه إلى جانب الأنسولين أو الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج مرض السكري.

لا يجب تناول فورسيجا من قبل المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، وكذلك بالنسبة لمرضى الحماض الكيتوني السكري (DKA)

هل حبوب فورسيجا تنحف

لا يسبب فورسيجا زيادة في الوزن، ويعتبر ذلك من أهم المزايا التي يتمتع بها الدواء، عكس بعض أدوية السكر الأخرى التي تؤدي إلى زيادته، مثل (دياميكرون)، بل يُستخدم فورسيجا للتخسيس، حيث يسهم في إنقاص الوزن في بعض الحالات.

فورسيجا للتخسيس

تأتي اقراص فورسيجا ضمن عدد قليل من أدوية السكر الأخرى التي يمكن أن تلعب دورًا في إنقاص الوزن لدى بعض المرضى، عكس أدوية السكر الأخرى التي لا يكون لها أي تأثير على وزن الجسم سواء بالزيادة أو النقصان، مثل جانوفيا، لذلك يكون دواء الفورسيجا، في أحيان كثيرة، هو الخيار الأفضل لمرضى السكر الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

يمكن أن يلجأ بعض الأشخاص غير المصابين بالسكري إلى تناول فورسيجا للتخسيس بهدف إنقاص وزنهم إلا أن الكثير من الأطباء والصيادلة يحذرون من ذلك، لأن فوائده المتوقعة في إنقاص الوزن تكون في الغالب أقل بكثير من الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها.

فوائد وأضرار فورسيجا

تكمن فائدة حبوب فورسيجا في المادة الفعالة الأولى dapagliflozin داباجليفلوزين، حيث أنها تقوم بمنع بروتين الكلى المسمى بـ SGLT2 من امتصاص الجلوكوز في الدم ، ويتم التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق البول.

أما عن أضرار دواء الفورسيجا فهى تتمثل في:

  • يسبب الفورسيجا هبوط في نسبة السكر في الدم إذا تم تناوله مع الأنسولين أو السلفونيل يوريا.
  • لا يجب تناوله من قبل مرضى الكبد، بسبب خطورة تعرض هؤلاء المرضى لزيادة نسبة مادة الداباجليفلوزين وهي المادة الفعالة للفورسيجا.
  • يسبب انخفاض طفيف في ضغط الدم لأن فورسيجا للسكر يزيد من إدرار البول.
  • يجب تناول فورسيجا داباجليفلوزين بحذر لمرضى الجهاز الهضمي، لتجنب أي أضرار محتملة له يكونوا أكثر عُرضة لها من غيرهم.

بديل فورسيجا

توجد ثلاث بدائل لدواء فورسيجا لها نفس الفاعلية ولكنها أرخص في السعر، وهذه البدائل هي:

  • دابافيلداكتين  Dapavildactin Tablet  
  •  ديجليفلوز أقراص Diglifloz  Tablet

سعر فورسيجا

دواء فورسيجا Forxiga 10 mg يبلغ سعره داخل المملكة العربية السعودية 159 ريال سعودي، مع العلم أن العبوة تحتوي على 28 قرص.

Photo of author

فهد المطيري

دكتور صيدلي حاصل على بكالوريوس الصيدلية الإكلينيكية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

أضف تعليق