كم مرة يجب غسل الأسنان في اليوم؟

تلعب صحة الأسنان دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، ورغم أن تساؤل: كم مرة يجب غسل الأسنان في اليوم يبدو بسيطًا إلا أن الأمر أكثر تعقيدًا قليلًا مما نعتقد، لأن النظام الغذائي والعادات اليومية لكل شخص هى التي تحدد معدل تكرار تنظيف الأسنان، ونحاول الإجابة على هذا التساؤل بشيء من التفصيل فيما يلي.

كم مرة يجب غسل الأسنان يوميًا؟

وفقًا للجمعية الأمريكية لطب الأسنان، يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل (مرة في الصباح ومرة قبل النوم) لمدة دقيقتين في كل مرة، ويُنصح بالانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل في حالة تفريشها بعد تناول الطعام.

إذا كان هناك إمكانية لتنظيف الأسنان في أوقات أخرى على  مدار اليوم يعتبر ذلك رائع للغاية، لأن التنظيف بالفرشاة بعد الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة يمكن أن يساعد في تقليل نمو البكتيريا في الفم.

يجب الوضع في الاعتبار أن الأشخاص المدخنين يحتاجون إلى تنظيف أسنانهم أكثر من غيرهم، لأن دخان السجائر يغطي الأسنان بمواد ضارة مثل القطران، الأمر الذي يُعرضها لمشاكل أكبر.

هل تفريش الأسنان ثلاث مرات في اليوم يضرها؟

غسل الأسنان ثلاث مرات على الأقل في اليوم أو بعد كل وجبة لا يُظهر أي علامات تدل على تضرر الأسنان، لأن تنظيف الأسنان بقوة أو بفرشاة خشنة يمكن أن يضرها بغض النظر عن عدد مرات استخدام الفرشاة، بل على العكس يمكن أن يساعد غسل الأسنان ثلاث مرات يوميًا في تقليل خطر الإصابة بالتسوس.

من ناحية أخرى، أشار بحث جديد أجرته المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية إلى أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات يوميًا يؤدي إلى صحة قلب أفضل.

أُجري البحث على 60 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عامًا بشكل عشوائي وتم تحليل تقدمهم في عادات تنظيف الأسنان لمدة عشر سنوات وستة أشهر، ثم جُمعت البيانات عن الأفراد الذي قاموا تنظيف أسنانهم مرتين وثلاث مرات على التوالي، وتم تسجيلها واستخدامها لمعرفة العلاقة بين صحة الأسنان وصحة القلب.

توصل البحث إلى أن الأفراد الذين اعتادوا على تنظيف أسنانهم بشكل صحيح ثلاث مرات في اليوم كانوا أقل عُرضة للإصابة بفشل القلب من الذين اعتادوا على تنظيف أسنانهم مرتين في اليوم.

ساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات في تقليل فرص الإصابة بقصور القلب بنسبة بلغت 12%، واتفق العديد من الخبراء على دقة البحث بناءً على المدة الزمنية التي استغرقتها الدراسة وعدد وتنوع المبحوثين.

تكمن العلاقة بين نظافة الأسنان وصحة القلب في أن سوء نظافة الفم تؤدي إلى تراكم البكتيريا على اللثة وبين الأسنان، وبالتالي تجد مسببات الأمراض طريقها إلى مجرى الدم ما يؤدي إلى الالتهاب ويضر القلب.

طريقة تنظيف الأسنان أهم من عدد المرات

على الجانب الأخر، يرى بعض أطباء الأسنان أن ما يهم في نظافة الفم أكثر هو جودة التنظيف وليس عدد مرات غسل الأسنان، وبالتالي الشخص الذي ينظف أسنانه بشكل صحيح مرتين يوميًا لأكثر من دقيقتين قد يتمتع بصحة أسنان وقلب أفضل من الشخص الذي ينظف أسنانه بالفرشاة خمس مرات يوميًا بشكل غير صحيح.

بناءًا على ذلك، فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة مرة واحدة في اليوم يعد مقبولًا أيضًا، ويعتبره بعض أطباء الأسنان كافيًا للتخلص من البكتيريا والحماية من تسوس الأسنان لكن بشرط أن يتم تنظيفها بالطريقة الصحيحة الموصى بها.

لا يجب الاكتفاء بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون فقط بل لا بد من اتباع عدة نصائح أخرى للعناية بها بشكل أفضل، هى:

  • تنظيف الأسنان بالخيط يوميًا.
  • تجنب تفريشها بقوة، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إتلافها.
  • استخدام غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.
  • شرب الكثير من الماء.
  • استبدال الفرشاة كل ثلاثة أشهر أو عندما تتلف شعيراتها أو بعد كل عدوى.
  • تناول نظام غذائي صحي.
  • تجنب الوجبات الخفيفة والحد من الأطعمة والمشروبات السكرية.
Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق