كيف استخدم البروتين للشعر في المنزل

يساعد البروتين في فرد الشعر وتنعيمه وتغذيته، إلا أن تساؤل كيف استخدم البروتين للشعر يدور في ذهن الكثيرين، لذلك نوضح بشيء من التفصيل كيفية استخدام البروتين في فرد الشعر في حالة الرغبة في تطبيقه في المنزل بدلًا من الذهاب إلى مراكز وصالونات التجميل.

كيف استخدم بروتين الشعر

على الرغم من وجود علاجات البروتين في صالونات التجميل، إلا أن تطبيقه في المنزل أفضل، لأن البروتين المستخدم في مراكز التجميل يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية القوية التي غالبًا تكون قاسية، مثل الفورمالديهايد، وبالتالي يكون لها تأثير عكسي وتجفف الشعر أكثر بعد مرور فترة على استخدامها.

في حالة الاعتماد على علاجات البروتين المنزلية هناك العديد من الخيارات، مثل الماسكات الطبيعية للشعر ومنتجات الشعر التي تحتوي البروتين، ولكن يجب اختيار الماسك الأنسب لطبيعة الشعر، ويمكن استخدامه أسبوعيًا أو شهريًا حسب حالة الشعر وفروة الرأس، وتطبيقه لمدة 30 إلى 45 دقيقة.

يمكن الإجابة على تساؤل كيف استخدم البروتين للشعر في الخطوات التالية:

  • وضع علاج البروتين أو الماسك على الشعر من فروة الرأس حتى الأطراف.
  • تمشيط الشعر بالأصابع أو باستخدام مشط واسع الأسنان لضمان تطبيق البروتين بشكل متساوي.
  • لف الشعر على شكل كعكة ثم تغطيته باستخدام قبعة الاستحمام (شاور كاب)، لكن يجب الوضع في الاعتبار أن بعض علاجات البروتين لا تتطلب تغطية الشعر لذلك يجب اتباع تعليمات المنتج دائمًا)
  • تجفيف الشعر بالمجفف (يجب ضبطه على حرارة منخفضة)، حيث يُستخدم حول الرأس لضمان توزيع الحرارة بشكل متساوي ومنع الاحتراق.
  • إزالة غطاء الشعر وشطفه بالماء لغسل البروتين، ويمكن أن تكون هناك حاجة إلى استخدام الشامبو والبلسم بعد استخدام البروتين حسب الإرشادات المدونة على المنتج المستخدم.

كيفية تحضير البروتين في المنزل

توجد الكثير من علاجات البروتين المتوفرة في المتاجر، حيث يمكن شراؤها لتطبيقها على الشعر المجعد أو المموج للمساعدة في فرده، كما أن لها بعض الفوائد الأخرى للشعر، لأنها تعمل على تعزيز قوته وصحته بشرط ألا تحتوي على مكونات كيميائية قاسية، وبالتالي يمكن تطبيقها أيضًا على الشعر المفرود وليس المجعد فقط.

إذا كان هناك صعوبة في شراء علاجات البروتين المكونة من مواد طبيعية فمن الممكن صنعها بسهولة في المنزل بأكثر من طريقة، ويمكن توضيح كيفية تحضيرها قبل الإجابة على تساؤل كيف استخدم بروتين الشعر منزلي الصنع، فيما يلي:

  • نحضر 1 – 2 بيضة حسب طول الشعر (إذا كان طول الشعر من الرقبة حتى الكتف يكفي بيضة واحدة، إذا كان أطول من ذلك يُفضل استخدام بيضتين)
  • نخفق البيض جيدًا في وعاء، ثم نضيف زيت طبيعي حسب الاختيار، ويعتبر زيت الزيتون هو الأفضل لكن يمكن استخدام الزيت المفضل، كما يمكن إضافة زيت جوز الهند وزيت الزيتون معًا إلى الخليط.
  • يمكن تطبيق البروتين على الشعر في هذه المرحلة، لكن في حالة الرغبة في الحصول على خليط كريمي وليس سائل يمكن إضافة بلسم من أي نوع (حسب الرغبة) إلى الخليط.

كيف استخدم البروتين للشعر في المنزل

بعد توضيح كيفية تحضير البروتين في المنزل باستخدام البيض (توجد وصفات أخرى متعددة)، يمكن الإجابة على كيف استخدم البروتين للشعر بالنسبة للوصفة المذكورة بالأعلى تحديدًا، فيما يلي:

  • نضع منشفة حول الكتفين ونقسم الشعر.
  • نضع البروتين على الشعر باستخدام فرشاة التطبيق.
  • نبدأ من الجذور حتى النهاية (الأطراف)، يجب الانتباه جيدًا أثناء القيام بذلك لضمان عدم ترك أي جزء من الشعر دون تطبيق البروتين عليه.
  • بمجرد وضع الخليط بالكامل على الشعر يجب تركه لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة كاملة.
  • لا يجب وضع غطاء بلاستيكي على الرأس، حتى يجف الخليط على الرأس.
  • لا يجب استخدام الحرارة على الشعر (مثل مجفف الشعر)، لأن هذه الوصفة تحتوي على بيضة نيئة وبالتالي يمكن أن تتجمد عند تعرضها للحرارة ومن ثم يصعب إزالتها من الشعر بعد ذلك.
  • بعد مرور المدة المحددة يجب شطف البروتين من الرأس جيدًا باستخدام الماء الفاتر.
  • يجب وضع بلسمًا مرطبًا على الفور ونتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة، مع تغطيته بغطاء بلاستيكي (مثل قبعة الاستحمام)، ويجب الوضع في الاعتبار أن هذه الخطوة مهمة جدًا، لأن عدم استخدام بلسم مرطب بعد البروتين سيبقى الشعر جافًا وسيبدأ في التكسر.

يجب الانتباه إلى أن عدد مرات استخدام البروتين للشعر تختلف من شخص لأخر، فإذا كان الشعر مفرودًا أو معالجًا بالصبغات فقد تكون هناك حاجة إلى علاج بروتيني مرة كل أسبوعين أو حتى كل أسبوع حسب الضرر، ولكن إذا لم يكن هناك ضررًا واضحًا في الشعر يُفضل استخدام البروتين مرة واحدة على الأقل في الشهر.

Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق