هل يجب غسل الشعر قبل الصبغة؟

رغم أن صبغات الشعر تُمكنك من التمتع بإطلالة جميلة إلا أنها يمكن ألا تعطي نتيجة مرضية أحيانًا، لذلك نُجيب على تساؤل هل يجب غسل الشعر قبل الصبغة بشيء من التفصيل، لضمان الالتزام بالتعليمات الموصى بها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

هل يجب غسل الشعر قبل الصبغة؟

إذا كنت تتسائل “هل اغسل شعري قبل الصبغة” فمن الصعب تقديم إجابة واحدة تناسب الجميع حول ما إذا كان من الأفضل غسل الشعر قبل صبغه أم لا، لأنه يعتمد على حالة الشعر ولون الصبغة المختار.

يسمح تخطي غسل الشعر مرة أو مرتين قبل صبغه بتراكم الزيوت الطبيعية على فروة الرأس، ويمكن أن تساعد هذه الزيوت في حماية فروة الرأس من التهيج الناتج عن الصبغة، ولكن في الوقت نفسه لون الصبغة يُحدث فرقًا كبيرًا فيما إذا كان يجب غسل الشعر قبلها أم لا.

بالنسبة للصبغات ذات الألوان الفاتحة، يمكن  للزيوت الموجودة في الشعر غير المغسول أن تجعله يبدو داكن أو أغمق درجتين مما هو عليه بالفعل، خاصة إذا كانت خُصل الشعر أفتح بشكل طبيعي. رغم أن بعض مصففي الشعر ينصحون عمومًا بتخطي بضع غسلات في الأسبوع للحصول على شعر أكثر صحة لكن قد تكون هناك حاجة إلى غسله قبل الموعد المحدد مع مصفف الشعر حتى يتمكن من إلقاء نظرة دقيقة على لون الشعر الطبيعي وملمسه.

بشكل عام، يمكن القول أن الشعر النظيف (المغسول قبل الصبغة) يقدم القراءة الأكثر دقة للون الطبيعي ومن ثم يساعد في الحصول على لون الصبغة المطلوب بدقة أكبر.

أسباب عدم غسل الشعر قبل الصبغة

رغم عدم وجود إجابة محددة لتساؤل هل يجب غسل الشعر قبل الصبغة، كما هو موضح بالأعلى، إلا أن بعض بعض مصففي الشعر يرون أنه من الأفضل عدم غسل الشعر قبل الصبغة مباشرة، ويجب أن تكون أخر مرة لغسله قبل 2 إلى 3 أيام من الصبغة، مع ضرورة تجنب استخدام بلسم يُترك على الشعر أو منتجات تصفيف، مثل جل الشعر، ويبررون ذلك بعدة أسباب تتمثل في:

  • الشعر النظيف الناعم لن يساعد في تثبيت الصبغة على خُصل الشعر، ويمكن أن تنزلق بعيدًا عنها ورغم أنه لن يمنع صبغ الشعر لكن النتائج يمكن أن تكون بعيدة عما هو متوقع.
  • عندما تكون فروة الرأس نظيفة ولا تحتوي على أي زيوت على السطح لن تساعد في حماية البشرة، وبالتالي يمكن أن تحرق فروة رأسك بالمواد الكيميائية الموجودة في الصبغة، ما يسبب شعور مزعج.

آراء أخرى حول غسل الشعر قبل الصبغة

يقدم بعض الخبراء إجابة أخرى مختلفة حول تساؤل هل يفضل غسل الشعر قبل الصبغه، حيث يؤكدون أنه من الأفضل غسل الشعر قبل الصبغة.

يبرر أصحاب هذا الرأي ذلك بأن مصففي الشعر كانوا يخبرون عملائهم بعدم غسل الشعر قبل الصبغة، لأن صبغة الشعر بها كمية كبيرة من الأمونيا يمكنها اختراق أي منتج أو زيوت طبيعية، إلا أن شركات الصبغات تستخدم الآن تقنية جديدة  في معظم منتجاتها، حيث أصبحت الصبغة ألطف على الشعر وفروة الرأس، وبالتالي يمكن ألا تخترق 3 أيام من الشامبو الجاف الملتصق بالجذور الدهنية للشعر، لذلك يجب أن يكون الشعر مغسولًا ونظيفًا.

علاوة على ذلك، عدم غسل الشعر يجعله يظهر أغمق من المعتاد ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الحصول على لون غير مطلوب، لذلك يكون من الأفضل استخدام شامبو منقي لطيف ثم بلسم خفيف في الليلة السابقة لموعد الصبغة أو الذهاب لصالون التجميل.

يجب الوضع في الاعتبار أن الشعر المبلل يمكن يُعقد عملية صبغه، لأن الماء يُشكل حاجزًا على الشعر، ستظل الصبغة تعمل لكن قد تعطي لونًا غير المتوقع، لذلك يجفف المصففون الشعر قبل صبغه إذا كان مبللًا، وفي حالة صبغ الشعر في المنزل يُنصح بأن يكون نظيفًا وجافًا.

الخلاصة

بعد توضيح الآراء المختلفة حول هل يجب غسل الشعر قبل الصبغة، والتعرف على إيجابيات وسلبيات كل رأي، يمكن القول أنه من الأفضل عدم غسل الشعر بالشامبو في نفس يوم الصبغة، حيث يكون من الرائع غسله قبل 12 إلى 24 ساعة من صبغه، وبالتالي سيكون الشعر نظيفًا وستنتج فروة الرأس كل الرطوبة اللازمة، بالإضافة إلى امكانية تطبيق الصبغة بشكل أدق وأكثر جودة، فضلًا عن تجنب الآثار المزعجة مثل الحكة أو تفاعلات الحساسية.

Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق