أيهما أفضل.. غسل الأسنان قبل أم بعد الفطور؟

توقيت غسل الأسنان أمر مهم للغاية ويجب وضعه في الاعتبار عند تفريشها بالمعجون، لذلك نُجيب بشيء من التفصيل عن الوقت الأفضل للتنظيف قبل الإفطار أم بعده وذلك لضمان الحصول على أقصى استفادة وتجنب أي ضرر محتمل يمكن أن ينتج عن اختيار الوقت غير المناسب.

غسل الأسنان قبل الإفطار & بعد الإفطار

تتباين آراء الخبراء حول ما إذا كان غسل الأسنان قبل الإفطار أفضل أم بعده، حيث يؤيد البعض تفريش الأسنان قبل الإفطار بينما يقترح البعض الأخر تفريشها بعد تناول الإفطار، ويمكن توضيح مزايا وعيوب كليهما للتمكن من اتخاذ قرار صحيح، فيما يلي:

غسل الأسنان قبل الفطور

يساعد غسل الأسنان بالفرشاة أول شيء في الصباح قبل تناول الإفطار في إزالة طبقة بيوفيلم البلاك التي تتراكم أثناء النوم، كما يُعيد تهيئة الفم لأطعمة اليوم ويزيل البكتيريا التي تنمو في الفم خلال الليل، والتي تسبب في رائحة الفم الكريهة في الصباح وتحول السكر إلى حمض، قبل أن تُتاح لها فرصة إحداث أي ضرر حقيقي.

يؤدي تنظيف الأسنان في الصباح أيضًا إلى زيادة إنتاج اللعاب، ما يساعد على تكسير الطعام والقضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في الفم، ويحمي مينا الأسنان من الحمض عن طريق إنشاء حاجز، الأمر الذي يحافظ على صحة الأسنان على المدى الطويل.

علاوة على ذلك، يعتبر غسل الأسنان قبل تناول الإفطار أفضل بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون تناول المشروبات الحمضية، مثل عصير البرتقال، كجزء من وجبة الإفطار، لأن تنظيف الأسنان بالفرشاة فورًا بعد تناول الطعام الحمضي يمكن أن يؤدي إلى إتلاف مينا الأسنان، وبالتالي يضر أكثر مما ينفع.

يقدم أطباء الأسنان الذين يرون أن تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الإفطار أفضل عدة نصائح، هى:

  • تناول كمية كبيرة من الماء أولًا بعد الاستيقاظ وقبل تفريش الأسنان.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل القيام بأي شيء أخر.
  • شطف الفم بالماء بعد تناول وجبة الإفطار، واستخدام الخيط إذا لزم الأمر.

غسل الأسنان بعد الفطور

يفضل الكثير من الناس الانتظار لتنظيف أسنانهم بالفرشاة بعد تناول وجبة الإفطار، حتى يتمكنوا من إزالة بقايا الطعام أيضًا، ويرى بعض الخبراء في مجال علوم الأسنان إن ذلك مفيد جدًا لمينا الأسنان وصحة الفم بشكل عام، لأن ترك جزيئات الطعام من الوجبة الصباحية في الفم لفترة طويلة يمكن أن يشجع على نمو البكتيريا.

من ناحية أخرى، هناك عيوب لتفريش الأسنان بعد وجبة الإفطار، حيث يستخدم البلاك الأطعمة التي يتم تناولها لإنتاج المزيد من البكتيريا والمنتجات الحمضية الثانوية، وبالتالي تناول الطعام وطبقة البلاك لا تزال على الأسنان يمكن أن يزيد من خطر إزالة المعادن من مينا الأسنان وحدوث التسوس (تجاويف الأسنان)

بالإضافة إلى أن تفريش الأسنان بعد تناول بعض الأطعمة والمشروبات، خاصة الحمضية (مثل الجريب فروت وعصير البرتقال)، يمكن أن يضعف سطح الأسنان ويؤدي إلى تآكل طبقة المينا، الأمر الذي يتسبب في التسوس وتغير لون الأسنان.

يقدم أطباء الأسنان الذين ينصحون بتفريش الأسنان بعد الإفطار عدة نصائح لتجنب أي أضرار محتملة، هى:

  • لا يجب غسل الأسنان بعد الأكل مباشرة، لأن مكونات وجزيئات الطعام تتحد مع البكتيريا الطبيعية في الفم، وتفرز هذه البكتيريا منتجًا ثانويًا حمضيًا، ويمكن للحمض أن يسبب حفرًا في مينا الأسنان، ويعتبر ذلك هو السبب في أن تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر على مدار اليوم يعتبر خطرًا كبيرًا لتسوس الأسنان.
  • الانتظار نصف ساعة على الأقل بعد تناول الإفطار لغسل الأسنان بالفرشاة، لأن الأحماض تكون نشطة لمدة 30 دقيقة تقريبًا في كل مرة يتم تناول الطعام أو الشراب فيها.
  • يجب الوضع في الاعتبار أن هناك أطعمة حمضية أكثر من غيرها، وبالتالي يمكن أن تضر بالمينا أكثر في حالة تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناولها على الفور، مثل عصير البرتقال، الفاكهة الحمضية (مثل الجريب فروت)، الفاكهة المجففة، الخبز والمعجنات، لذلك يُفضل عدم تناولها في وجبة الإفطار أو الانتظار مدة طويلة (نصف ساعة أو أكثر) لغسل الأسنان بعد تناولها.

غسل الأسنان قبل أم بعد الفطور.. أيهما أفضل؟

يبدو أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الإفطار أفضل لإزالة البكتيريا، لكن تنظيفها قبل الإفطار سيمنع تلف مينا الأسنان من الأطعمة والمشروبات المختلفة (خاصة الحمضية)، لذلك من الصعب تحديد أيهما أفضل بدقة، لأن كل منهما له إيجابياته وسلبياته، ويتوقف الأمر في النهاية على أسلوب الحياة الشخصية لكل فرد لتحديد الأفضل بالنسبة له على النحو التالي:

  • تنظيف الأسنان قبل تناول الإفطار أفضل بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون كوب من العصير أو القهوة كل صباح.
  • تنظيف الأسنان قبل الإفطار أفضل بالنسبة الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بالتسوس المتكرر وإذا كانوا في عجلة من أمرهم بحيث لا يمكنهم الانتظار فترة مناسبة بعد تناول الطعام لتفريش أسنانهم.
  • تنظيف الأسنان بعد تناول الإفطار أفضل بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون تناول الحبوب في الصباح.
  • تنظيف الأسنان بعد الإفطار أفضل بالنسبة للأشخاص غير المعرضين لخطر كبير لحدوث تسوس الأسنان ولديهم وقت كافي للسماح للأحماض بالتعادل قبل تفريش الأسنان.

في النهاية، يمكن القول أن أفضل وقت لتنظيف الأسنان هو متى يُمكن لكل شخص القيام بذلك طالما أنه يُنظف أسنانه مرتين على الأقل في اليوم، وهناك خيار أخر يساعد أكثر في التحكم في البلاك، هو تنظيف الأسنان فور الاستيقاظ ثم تناول وجبة الإفطار ثم تنظيفها مرة أخرى بعد ذلك (بعد تناول الإفطار بنصف ساعة)، حيث يسهم ذلك في الحد من تراكم الترسبات والتآكل الحمضي وبقايا الطعام على الأسنان في اليوم التالي.

Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق