كيف يمكن تقوية الأظافر؟

الأظافر الصحية القوية تعكس مظهر جميل لليدين، لذلك تحرص الفتيات خاصة على تقوية أظافرهن والعناية بها، وهو ما نقدمه لكم بشيء من التفصيل عن طريق تقديم عدة نصائح بالإضافة إلى توضيح الوصفات الطبيعية التي تساعد في تقويتها وكيفية استخدامها فيما يلي.

كيفية تقوية الأظافر

تتطلب تقوية الأظافر اتباع عدة نصائح نوضحها فيما يلي:

  • استخدام زيت مرطب يوميًا

يُنصح باستخدام زيت كيوتيكل (cuticle oil) لترطيب الأظافر والجلد المحيط بها، لأن الجلد المتهالك والجاف يمكن أن يؤدي إلى تلف طبقة الأظافر والعدوى خاصة إذا تُرك دون علاج، لذلك يعتبر ترطيبها أمرًا أساسيًا للعناية بها، ويُفضل البحث عن الأنواع التي تحتوي على زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو واستخدامه ثلاث مرات في اليوم.

  • تناول مكملات الكولاجين أو البيوتين

الأظافر مصنوعة من البروتينات وتحتاج إلى الكثير من الفيتامينات، وتتكون تحديدًا من الكيراتين (عبارة عن بروتين طبيعي موجود في الشعر والعظام والأظافر)، لذلك من المهم الحصول على الأحماض الأمينية التي تتكون من الكيراتين، وفي مقدمتها البيوتين (فيتامين ب) والكولاجين، لأنهما يميلان إلى أن يكونا أكثر فاعلية في تعزيز صحة الأظافر.

أثبتت العديد من الدراسات البشرية أن البيوتين يدعم سماكة وثبات الأظافر، ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات البيوتين كانت لديهم طبقة أظافر أكثر سمكًا بنسبة 25% مقارنة بالذين تناولوا الدواء الوهمي.

وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا الكولاجين يوميًا لمدة 24 أسبوع تمكنوا من الحفاظ على صحة أظافرهم بشكل أفضل، حيث كانت معدلات نموها أسرع ومظهرها أحسن وأقل تعرضًا للكسر.

يمكن الحصول على البيوتين بشكل طبيعي في الأطعمة مثل المكسرات والبيض والأفوكادو والسلمون ومنتجات الألبان والبطاطا الحلوة والقرنبيط.

  • استخدام طلاء أظافر ومنتجات طبيعية

يجب التأكد من أن طلاء الأظافر أو أي منتجات أخرى يتم استخدامها لتجميلها تحتوي على مكونات مغذية ومرطبة وليس مواد كيميائية ضارة مثل الفورمالديهايد والكافور والتولوين.

لا ينبغي أيضًا استخدام مزيلات طلاء الأظافر التي تحتوي على الأسيتون، بل يجب استخدام البدائل الأخرى التي تحتوي على مكونات طبيعية مرطبة للأظافر، مثل مزيل الصويا، الذي يساعد في إذابة المناكير بشكل فعال ويقوي الظفر في نفس الوقت، وعادة يحتوي على فيتامينات ومكونات مرطبة أخرى.

  • التمسك بالأظافر الطبيعية

يمكن أن يُعطي الأكريليك أو تركيب الأظافر الصناعية مظهر جميل لشكل الأظافر إلا أنها مليئة بالمكونات التي قد تضرها ويمكن أن تكون قاسية جدًا، بالإضافة إلى أن تركيبها بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، لذلك يجب التخلي عن استخدامها للحفاظ على الأظافر الطبيعية صحية وقوية.

  • استخدام مبرد أظافر ناعم

يحتوي مبرد الأظافر على رقم حبيبات، عادة يكون رقمًا صغيرًا مطبوعًا إما على العبوة أو على المبرد نفسه، وهو يوضح مدى خشونة المبرد على الأظافر. يجب الانتباه إلى أنه كلما زاد عدد الحبيبات كان المبرد أكثر ليونة، ويعتبر المبرد الذي يحتوي على 400 إلى 600 حبيبة ممتازًا.

يُنصح باستخدام مبرد يحتوي على رقم حبيبات أعلى للحفاظ على قوة الأظافر، وفي حالة عدم التمكن من العثور على رقم محدد للحبيبات في المبرد يمكن تجربته على أحد الأصابع، من المفترض ألا تشعر بالكثير من الاحتكاك إذا كان المبرد مناسبًا.

من الأفضل أيضًا برد الأظافر في اتجاه واحد (كما هو الحال عند وضع المناكير)، لأن بردها ذهابًا وإيابًا يمكن أن يتسبب في تكسرها وتقشيرها.

  • استخدام مقوي الأظافر

يمكن لمقوي الأظافر أن يعزز قوتها وصحتها بشكل كبير للغاية، لكن يجب التأكد من اختيار منتج لا يحتوي على الفورمالديهايد، لأنه يكون جافًا وقاسيًا، بل يُنصح باستخدام المقويات التي تحتوي على مكونات نباتية مثل فيتامين هـ وزيت الزيتون والثوم وشجرة الشاي.

  • حماية الأظافر من الأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيميائية

يمكن أن تتعرض الأظافر للتلف بسبب أشعة الشمس الضارة، ما يؤدي إلى تحولها للون الأصفر أو يُزيد من هشاشتها، لذلك يوصي الخبراء بتطبيق طلاء واقي من أشعة الشمس عليها، لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية وحماية الأظافر من أضرارها.

يجب الوضع في الاعتبار أيضًا أن هناك مكونات قاسية تتسرب إلى الأظافر يوميًا، مثل صابون الأطباق الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة، وحتى بعض الأنواع الطبيعية يمكن أن تحتوي على مكونات تتسبب في جفافها، مثل الخل أو الليمون، لذلك من المهم ارتداء قفازات (جوانتي) أثناء تنظيف الأطباق للحفاظ على قوة الأظافر وحمايتها من الجفاف.

  • علاج نقص حمض الفوليك أو الزنك

يرتبط ضعف الأظافر في بعض الأحيان بنقص بعض الفيتامينات في الجسم، مثل فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك، لذلك في حالة التأكد من وجود نقص فيه يجب زيادة تناوله لاستعادة صحة وقوة الأظافر ثانية.

يساعد حمض الفوليك في تقوية ومضاعفة الخلايا التي تتكون منها الأظافر، ما يسرع نموها ويعزز صحتها بشكل عام، كما ثبت أنه يعزز قوتها ويمنع التقشر، لأنه مسؤول عن نمو الخلايا السليمة في أنسجة الجلد وكذلك الشعر والأظافر، وبالتالي نقصه يتسبب في تغيير لون الأظافر وتقصفها وضعفها.

يمكن زيادة حمض الفوليك في الجسم (في حالة نقصانه) عن طريق تناول الأطعمة الغنية به، مثل الفول والحبوب الكاملة، كما يمكن شراء مكملات حمض الفوليك بدون وصفة طبية.

يمكن أن تكون الأظافر الضعيفة والمتكسرة علامة على نقص الزنك أيضًا، لذلك يُنصح بزيادة تناول المكسرات والخضروات والمحار للحصول على مزيد من المعادن.

  • تناول نظام غذائي صحي

لنمو الأظافر بشكل صحي وقوي لا بد من تناول نظام غذائي صحي غني بالفاكهة والخضروات الملونة والورقية الغنية بالحديد الذي تحتاجه لتقوية الأظافر، بالإضافة إلى الأسماك الزيتية، المكسرات، الأفوكادو، البيض، اللحوم الخالية من الدهون، والقليل من الحبوب الكاملة والبطاطا الحلوة، ويجب أيضًا الحفاظ على رطوبة الجسم وتقليل تناول السكريات.

وجدت دراسة نُشرت في مجلة أوستن للتغذية والعلوم الغذائية أن اللوز الغني بالمغنيسيوم رائع لتنعيم الحواف الرأسية للأظافر.

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في الحفاظ على قوة الأظافر أيضًا، وتتراوح الكمية الموصى بها من البروتين بين 45 إلى 56 جرامًا يوميًا بالنسبة للبالغين.

  • تجنب تعريض الأظافر للماء بكثرة

من أهم النصائح التي تساعد في تقوية الأظافر تجنب التعرض المفرط للماء، لأنه يمكن أن يُضعفها، حيث تتمدد أسرة الأظافر (طبقة الجلد الموجودة أسفلها) مع امتصاص الماء ثم تتقلص مع تبخر الرطوبة، ما يجعل الأظافر واهية بشكل ملحوظ وعُرضة للتقشر.

لتجنب ضعف الأظافر بسبب تعرضها للماء بشكل مفرط يُنصح بارتداء قفازات مطاطية عند غسل الأطباق وتقليل وقت السباحة أو الاستحمام، خاصة عند أخذ دُش ساخن.

  • تجنب شد الجلد الزائد

يؤدي قطع الجلد الزائد الموجود حول الأظافر إلى الإصابة بالعدوى والنتوءات والخطوط البيضاء ومشاكل أخرى في الأظافر، لذلك يُنصح بتجنب ذلك مع الحرص على ترطيب المنطقة باستمرار.

  • تجنب وضع المناكير لفترة طويلة

وضع طلاء الأظافر لفترة طويلة يضر الصحة العامة وقوة الأظافر بشكل كبير، ويؤكد أطباء الجلدية أن حتى أكثر أنواع طلاء الأظافر أمانًا يمكن أن يجعل الأظافر هشة ورقيقة وجافة إذا تُرك عليها لفترة طويلة، لذلك يجب إزالته تمامًا بعد مرور خمسة أيام (كحد أقصى) على وضعه بالإضافة إلى ترك نفس المدة للأظافر للتعافي قبل إعادة وضع المناكير عليها مرة أخرى.

  • علاج الأظافر في المنزل

يمكن تحضير علاجات في المنزل للعديد من مشاكل الأظافر، فمثلًا بالنسبة للأظافر الصفراء يُنصح بصنع عجينة من عصير الليمون وصودا الخبز ثم تطبيقها على الأظافر لمدة 15 دقيقة تقريبًا لإزالة البقع، وإذا كانت الأظافر جافة للغاية يمكن غمسها بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

  • قص الأظافر باستمرار

رغم أن الأظافر الطويلة لها شكل جميل إلا أنه من الأفضل تجنب نموها في حالة الرغبة في تقويتها، لذلك يُنصح بجعل الأظافر أقصر عن طريق قصها من وقت لأخر، خاصة أن احتمالية كسر الأظافر القصيرة أقل مقارنة بالطويلة.

  • تجنب استخدام الأظافر كأداة

لا يجب استخدام الأظافر كأداة حتى لو كان شيئًا بسيطًا مثل فتح زجاجة ما أو خدش الملصق، لأن ذلك يضغط على أضعف جزء من الظفر وبالتالي يمكن أن يساهم في التقشير والكسر.

  • زيارة طبيب الجلدية

إذا ظلت الأظافر هشة أو لم تكن الطرق السابقة فعالة بالقدر الكافي يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية في هذه الحالة، حيث توجد وصفات طبية تساعد في تقوية الأظافر وتكون هناك حاجة لاستخدامها في بعض الأحيان.

يمكن للطبيب أيضًا اكتشاف المشاكل الصحية المحتملة التي يمكن أن تسبب تقصف الأظافر، مثل مشكلة الغدة الدرقية أو أي مشاكل أخرى.

وصفات وزيوت طبيعية لتقوية الأظافر

  • عصير الليمون

يساعد عصير الليمون في تفتيح وتقوية الأظافر بفضل احتوائه على فيتامين سي، لذلك يُنصح بفرك قطعة من الليمون عليها لمدة خمس دقائق مرة واحدة في اليوم ثم شطفها بالماء الدافىء، يساعد ذلك على نمو الأظافر والحفاظ على نظافتها وحمايتها من البكتيريا.

يمكن أيضًا إضافة زيت الزيتون إلى عصير الليمون للمساعدة في ترطيب الأظافر والجلد المحيط بها، وتتمثل طريقة تحضير هذه الوصفة واستخدامها في:

    • إزالة أي طلاء موجود على الأظافر
    • خلط نصف كوب من عصير الليمون مع نصف كوب من زيت الزيتون
    • تسخين الخليط حتى يصبح فاترًا (لحوالي 30 ثانية)
    • غمر اليدين في الخليط وتركهما لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق
    • تدليك الأظافر بالزيت الزائد
    • ارتداء قفازات قطنية طوال الليل
    • تكرار استخدام الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع
  • عصير البرتقال

يساعد البرتقال في إنتاج الكولاجين المهم للمساعدة في نمو الأظافر وزيادة حيويتها، بالإضافة إلى أن الخصائص المضادة للأكسدة في البرتقال تسهم في منع أي عدوى، لذلك يُنصح بوضع القليل من عصير البرتقال في وعاء ونقع الأظافر فيه لمدة 10 دقائق ثم شطفها بالماء الدافىء وترطيبها، يٌفضل القيام بذلك مرة واحدة يوميًا على الأقل للحصول على النتائج المرجوة.

  • قشر البيض

يساعد الكالسيوم الموجود في قشر البيض على تقوية الأظافر، لذلك يُنصح بتنظيف قشر البيض ثم طحنه لصنع عجينة منه، بعد ذلك يجب تطبيق العجينة على الأظافر وتركها لبعض الوقت، حيث يساعد ذلك على نموها.

  • العسل

يحارب العسل نمو البكتيريا والفطريات ويمكن أن يساعد في تغذية الأظافر والحفاظ على نضارتها، ويمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع بضع قطرات من عصير الليمون ثم تدليك الأظافر بالخليط وتركه عليها لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم شطفها بالماء جيدًا.

  • زيت جوز الهند

تدليك الأظافر بزيت جوز الهند الدافىء يعزز نموها، لأنه غني بفيتامين E وهو مصدر مهم لمضادات الأكسدة، لذلك يكون  من المفيد تدليك الأظافر بزيت جوز الهند كل يوم قبل النوم.

  • زيت شجرة الشاي

ثبت أنه له خصائص مضادة للفطريات، لذلك من المفيد وضع 1 إلى 2 قطرة من زيت شجرة الشاي الأساسي يوميًا لمنع الالتهابات الفطرية للأظافر، يمكن أيضًا وضع مسحوق مضاد للفطريات للمساعدة في امتصاص الرطوبة ومكافحة الفطريات.

  • زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أفضل علاج طبيعي للأظافر المتضررة والهشة، لأنه يصل إلى الطبقة الداخلية لها ويلطفها ويعالجها من الجفاف، بالإضافة إلى أنه ينشط الدورة الدموية ويعزز نمو الأظافر. يمكن استخدامه عن طريق تدفئة كمية مناسبة من زيت الزيتون البكر وتدليك الأظافر والجلد بلطف به لمدة 5 دقائق ثم ارتداء قفازات طوال الليل.

  • زيت الثوم

الثوم غني بالسيلينيوم، وبالتالي يقوي الأظافر ويعزز نموها، ويمكن استخدامه عن طريق تدليكها بقطعة من الثوم أو استخدام زيت الثوم كماسك للأظافر مرة واحدة في الأسبوع.

Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق