أعراض قصر النظر عند الأطفال والكبار.. يكون شديدا في هذه الحالة

أعراض قصر النظر هي العلامات التي ستخبرك إن كنت تعاني من هذا العيب البصري الشائع، والذي يعرف باسم الحسر، وهي حالة المصاب بها يرى الأجسام القريبة بوضوح ولكن البعيدة ضبابية.

حالة قصر النظر يمكن أن تتطور الحالة بشكل متدرج أو سريع، وفي الغالب تسوء الحالة في فترة الطفولة أو المراهقة، ويعتقد طبيا أنه أمر وراثي، لذا يتعين أن يكون الجميع على دراية بها لاكتشافه في مراحله الأولى للخضوع للفحص لمعالجته إن أمكن أو منع ازدياد الحالة سوءا.

ماهي أعراض قصر النظر؟

أعراض قصر البصر هي الأمور التي إن حدثت معك تدرك أنك تعاني من تلك المشكلة وهي:

  • تشوش الرؤية عند النظر إلى الأشياء والأجسام البعيدة: عندما ينظر المصاب بقصر نظر إلى شيء بعيد عن العين تصبح الرؤية ضبابية، بحيث لا يمكن التمييز بين عناصر الشكل، فيصبح الأمر وكأنك تنظر إلى مرآة عليها طبقة بخار، أو كاميرا الهاتف «Out of Focus».
  • إغماض العيض بمقدار النصف: الشخص الذي يعاني من قصر النظر يجد نفسه بحاجة إلى إغماض العينين نصف إغماضة أو إطباق الجفنين جزئيا من أجل رؤية الأجسام البعيدة بوضوح؛ لأن هذه الوضعية تزيد من قوة التركيز.
  • الصداع: ينجم الصداع في حالات قصر البصر نتيجة الجهد المضاعف الذي تبذله العين من أجل الرؤية بوضوح والتي لا تصل لها.
  • صعوبة الرؤية أثناء القيادة أو المشي بالليل: تحدث هذه الحالة لأن كمية الضوء في الليل تكون أقل عكس النهار وبالتالي الجهد الذي تحتاجه العين للرؤية بوضوح يكون أكبر كثيرا من النهار فيصعب التركيز على الأشياء وتحديد معالمها وملامحها بدقة.

أعراض قصر النظر عند الأطفال

غالبا ما تكتشف حالات الإصابة بقصر النظر في فترة الطفولة، فكيف يكتشف الأب أو الأم هذه الحالة؟

يكون اكتشاف الإصابة بقصر النظر عند الأطفال من خلال متابعة الابن ومراقبة سلوكه، وإن كان يفعل أحد الأشياء التالية فهو يحتاج للعرض على الطبيب للوقوف على مدى القصر والحل الأمثل لمعالجة المشكلة.

إن كان يغمض عينيه نصف إغماضة بصورة متواصلة لرؤية الأشياء البعيدة.

إن كان يحتاج إلى الجلوس بالقرب من التلفاز أو شاشة الينما أو في المقاعد الأمامية في الفصل للرؤية بصورة جيدة.

أعراض قصر النظر الشديد

ما استعرضناه هي العلامات والأعراض الشائعة الدالة على الإصابة بحالة قصر النظر، ونعرف إن كان قصر النظر شديد في حالة زيادة الأعراض.

فمثلا إن كانت الرؤية الضبابية تحدث مع الأشياء التي ليست ببعيدة كثيرا فهذا مؤشر على ضعف شديد في البصر، وزيادة الصداع كذلك دليل على هذا.

وهناك مجموعة من عوامل الخطر التي قد تدفعك لزيارة الطبيب مبكرا حتى مع انعدام تلك الأعراض، أولها التاريخ العائلي والعامل الوراثي؛ لأن قصر النظر يزداد بين أفراد العائلة وخاصة إن كان الأب أو الأم يعانون من تلك الحالة.

القراءة كذلك مؤشر خطورة، فالأشخاص الذين يقرأون كثيرا أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر، لأن التركيز الطويل على الأشياء القريبة من مسببات قصر النظر.

استخدام الهواتف لساعات طويلة وأي من الشاشات التي يحتاج الإنسان للتعامل معها أن يكون قريبا منها بشدة تعرض للإصابة بقصر النظر.

وفقا للدراسات العلمية فإن الظروف البيئية المحيطة من مؤشرات وجود خطورة إصابة بقصر النظر، فقلة قضاء الوقت خارج المنزل قد تزيد فرص الإصابة بقصر النظر.

وما إن يكتشف الشخص إصابته بقصر النظر عليه الإسراع بالتوجه للطبيب للفحص لأن الإهمال قد يؤدي إلى مضاعفات مثل إجهاد العين، أو مشكلات العين الأخرى كخطر الإصابة بانفصال الشبكية والمياه الزرقاء وإعتام عدسة العين.

أضف تعليق