درجات ضعف النظر بالأرقام عند الكبار والأطفال

يعاني كثيرون من مشاكل في قوة الإبصار سواء منذ الولادة أو مكتسبة بعوامل كثيرة، وهي ليست موحدة في جميع البشر، حيث هناك درجات لضعف النظر يعبر عنها أطباء العيون بالأرقام بناء على نتيجة الفحص لاتخاذ الإجراء العلاجي المناسب للحالة.

ونسمع كثيرا في عيادات العيون بالمستشفيات والمراكز الطبية أرقام 6/6 أو 18/6 أو غيرها، فكيف نفهم مدلولها، وما هي درجات ضعف النظر؟

درجات ضعف النظر بالأرقام

هناك مقياس عالمي لقياس قوة البصر يتم من خلاله التعرف على مدى قدرة الإنسان على الرؤية، حيث تمييز الإنسان لاتجاه الفتحة في الشكل يعني قدرته على التمييز بين النقاط على حواف المسافة الشفافة، أي قدرته في الحياة الطبيعية على تمييز الأشياء على مسافة بعينها.

لنفهم أكثر يمكننا النظر إلى لوحة درجات ضعف البصر وقوته، حيث تلك التي تعتمد على أن ضعف النظر 7 درجات الشكل الأصغر فيها يمكن أن يراه الشخص صاحب البصر الطبيعي من على مسافة 6 أمتار، ولهذا تم استخدام الرقم 6، ويجب أن يقف الشخص على مسافة 6 متر من اللوحة.

ويتم استخدام علامات كثيرة لاكتشاف مدى ضعف البصر عند الشخص، وأشهرها تلك اللوحات التي تحتوي على حرف C اللاتيني بأحجام مختلفة.

ويمكن التعبير عن مستويات النظر في العين الواحدة بالطريقة التالية:

المستوى الأول 6/6

  • الشخص طبيعي يستطيع أن يميز اتجاه فتحة أصغر شكل من على مسافة 6 أمتار.

المستوى الثاني 6/9

  • معناه أنك تستطيع رؤية ما يراه غيرك من مسافة 9 أمتار من 6 أمتار فقط، وضعف البصر عندك بمقدار درجة.

المستوى الثالث 6/12

  • من تم تشخيص قوة نظره بهذا الرقم قادر على رؤية وتمييز الأشياء بدقة من ضعف المسافة التي يقدر الشخص العادي على تمييزها منها، ويكون ضعف النظر هنا بمقدار درجتين.

المستوى الرابع 6/18

  • يعني أنك أقصى ما تستطيع تمميزه هذا الشكل من مسافة 6 أمتار، في حين أن الشخص الطبيعي يميزه من على بعد 18 متر، وهنا ضعف النظر 3 درجات عن المستوى الطبيعي.

المستوى الخامس 6/24

  • معناه أن قوة النظر ربع الشخص الطبيعي، فصاحب هذا التشخيص ترى عينه من مسافة 6 متر ما يقدر غيره على تمييزه من مسافة 24 متر، ومدى ضعف النظر 4 درجات.

المستوى السادس 6/36

  • يصنف الشخص من هذا المستوى على أنه يعاني من ضعف كبير في النظر فلا يستطيع رؤية شيء ما بدقة إلا من مسافة 6 أمتار في حين أن غيره يستطيع تمييزه من مسافة 36 متر، وضعف النظر 5 درجات.

المستوى السابع 6/60

  • الضعف الحاد في النظر، ونتعرف عليه عندما يستطيع المريض تمييز اتجاه الفتحة في أكبر شكل فقط دون غيره من الأشكال الأصغر، ومعناه أن الإنسان الطبيعي يمكنه رؤية العلامة بوضوح من مسافة 60 متر، فبالتالي مستوى نظرك عشر الشخص الطبيعي.

وهناك أنظمة متعددة لاختبار قوة النظر وترقيم مختلف يراعي الحصول على أرقام بين المستويات السابقة أكثر دقة كما نرى في شكل لوحة فحص ضعف النظر 10 درجات.

ولا تختلف درجات ضعف النظر عند الأطفال عنها في الكبار، فالأمر سيان بالنسبة للجميع الرجال والنساء والصغار والناضجين متساوين في هذا الأمر.

ويلاحظ البعض في ورقة كشف النظر أن هناك بعض القيم الرقمية التي لا تتعامل بنظام القسمة على الرقم 6، وهذا لأنه خاص فقط بقياس قوة النظر، والأرقام الأخرى تعبر عن عيوب الإبصار مثل قصر النظر أو طول النظر وغيرها.

أضف تعليق