طريقة إزالة الفرد من الشعر بخطوات سهلة وسريعة

يساعد فرد الشعر في تنعيمه وتطويله إلا أنه يمكن ألا يعطي النتيجة المرغوبة في بعض الحالات وربما يسبب بعض الضرر، لذلك يبحث البعض عن طريقة ازالة الفرد من الشعر للتخلص من تأثيره بأي طريقة كانت، ونوضح أكثر من طريقة سهلة وبسيطة يمكن تنفيذها في المنزل، فيما يلي.

طريقة ازالة الفرد من الشعر في المنزل

يجب الوضع في الاعتبار أن طريقة ازالة الفرد من الشعر تستغرق وقتًا طويلًا حتى تعطي النتائج المطلوبة، لذلك لا بد من تطبيق الخطوات والنصائح المذكورة بشكل مستمر حتى يتم استعادة الشعر الطبيعي مرة الأخرى، نوضحها فيما يلي:

  • تنظيف الرواسب

أول شيء يجب القيام هو تنظيف أي تراكمات ورواسب على الشعر، حيث يعتبر تنظيف الأوساخ والزيوت والمنتجات المتراكمة أول خطوة، ويمكن أن يساعد الشامبو المنقي (clarifying shampoo) في ذلك، وهو عبارة عن شامبو لونه شفاف يعمل على تنظيف الشعر من رواسب المنتجات التي يتم وضعها عليه. هناك منتجات أخرى أيضًا يمكنها تنظيف الشعر من المنتجات المتراكمة.

يمكن استعمال الشامبو المنقي للشعر كل ستة أسابيع على الأقل، ويجب الوضع في الاعتبار أن استخدامه كثيرًا يمكن أن يجفف الشعر، لذلك يُنصح باستخدام شامبو مرطب على الفور بعد استخدامه، لتجنب جفاف الشعر، وبشكل عام لا يُنصح باستخدام الشامبو المنقي أكثر من مرة أو مرتين في الشهر. إذا كان الشعر جافًا أو تالفًا جدًا يجب استخدام علاج شديد الترطيب بعد شطف الشامبو المرطب.

  • تصحيح الضرر

الخطوة التالية التي يجب اتخاذها هو تصحيح الضرر، حيث يؤدي التصفيف بالحرارة أو الفرد بالعلاجات الكيميائية إلى تجفيف الشعر، ورغم أن ذلك يصعب تصحيحه باستخدام علاج واحد فقط إلا أن إعطاء علاجات منتظمة للشعر يمكن أن يساعد في إصلاحه.

توجد أيضًا علاجات لإصلاح الشعر يمكن استخدامها في المنزل لتحسين حالة الشعر التالف، فمثلًا أن تتضمن طريقة ازالة فرد الشعر استعمال مرطب للشعر يوميًا، حيث يُنصح بشراء كريم يتغلغل في خصل الشعر، مع التركيز على أي جزء يكون جافًا وليس الأطراف فقط.

يجب الالتزام بالتعليمات المدونة على المنتج المستخدم، خاصة المتعلقة بالمدة التي يجب تركه على الشعر، ويُفضل استخدام نوع يحتوي على مكونات مرطبة مثل: زيت الأركان والكيراتين وزيت الأفوكادو وفيتامين هـ وزيت جوز الهند والزيت المغربي.

  • التوقف عن استخدام مكواة الشعر للأبد

يعتبر التوقف عن استخدام مكواة الشعر من أهم خطوات طريقة ازالة الفرد من الشعر واستعادة الشعر الطبيعي، لأن الاستمرار في استخدامها يعني حدوث مزيد من التلف الناتج عن الحرارة.

يجب أيضًا التوقف عن استخدام مجفف الشعر وتركه يجف بشكل طبيعي. علاوة على ذلك يُنصح باستخدام بلسم يُترك على الشعر لتغذية وترطيب الشعر التالف.

  • الترطيب أكثر

من أفضل الأشياء التي يمكن القيام لاستعادة الشعر الطبيعي بعد الفرد هو ترطيب الشعر. لذلك تتطلب طريقة ازالة كريم الفرد من الشعر اختيار المنتجات المستخدمة بعناية، بما في ذلك الشامبو والبلسم والعلاجات الأخرى. يجب التأكد من هذه المستحضرات لها خصائص مرطبة للشعر، وتعتبر الأنواع التي تحتوي على زبدة الشيا رائعة للحفاظ على ترطيب الشعر.

  • استخدام مصففات الشعر الكيرلي

اللجوء إلى فرد الشعر يعني أن شعرك الطبيعي مموج أو كيرلي (مجعد)، لذلك يأتي ضمن خطوات طريقة ازالة الفرد من الشعر استخدام مصففات الشعر المناسبة للشعر الكيرلي حتى إذا كنت لا تزال تنتظر ظهوره. يمكن الاختيار بين الكريمات وموس الشعر (منتج لتصفيف الشعر)، ولكن في الحالتين يجب التأكد من أن المنتجات المستخدمة مناسبة للشعر الكيرلي (المجعد)، حيث يساعد ذلك في استعادة الشعر الطبيعي.

  • علاج المايونيز

يساعد المايونيز في علاج الشعر من الأضرار الناتجة عن استخدام المنتجات التي تسبب جفافه، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك الشعر (عندما يكون رطبًا) باستخدام 2 إلى 3 ملعقة كبيرة من المايونيز، ثم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام لمدة تتراوح ما بين 15 و30 دقيقة، بعد ذلك يجب غسله بشامبو لطيف، للمساعدة في إزالة رائحة المايونيز من الشعر وتنعيمه أيضًا. لن تكون هناك حاجة إلى استخدام البلسم بعد الشامبو، لأن المايونيز يوفر قدر مناسب من الرطوبة.

طريقة إزالة الفرد من الشعر للرجال

لا تختلف طريقة إزالة الفرد من الشعر للرجال عن الطريقة الموضحة بالأعلى، حيث يمكن للجميع تطبيق الخطوات السابقة بشكل مستمر للتمكن من استعادة الشعر الطبيعي، ويمكن توضيح عدة نصائح أخرى للرجال والنساء على حد سواء، فيما يلي:

  • عمل قصة شعر قصيرة أو حلاقة شبه كاملة للرجال، حيث يساعد ذلك في تحول الشعر بشكل جذري وفوري، وبدلًا من ذلك يمكن للسيدات والفتيات قص أطراف الشعر بانتظام، فمثلًا يمكن قصها بعد كل استخدام للشامبو للتخلص من النهايات المعالجة بإفراط بشكل تدريجي أثناء مرحلة النمو.
  • يمكن أيضًا قص الشعر كل 6 إلى 8 أسابيع، وإذا كان ينمو بسرعة يمكن قصه كل 4 أسابيع.
  • الحفاظ على الشعر مثبتًا بدبابيس الشعر (البنس) أو مطويًا بعيدًا طوال مرحلة النمو.
  • يجب أن تتضمن طريقة ازالة الفرد من الشعر أيضًا استخدام زيوت ومرطبات الشعر المغذية.
  • استخدام غطاء حريري أو كيس وسادة لتجنب الاحتكاك.
  • التقليل من استخدام أجهزة التصفيف بالحرارة.
  • تجنب النوم على الشعر المبلل.
  • استخدام شامبو وبلسم خالي من الكبريتات، لأنها تزيل الزيوت الطبيعية بالكامل، وبالتالي تجعل الشعر جافًا وضعيفًا.
Photo of author

أسماء أبو بكر

كاتبة محتوى تجميل في أشهر المنصات الصحية الموثوقة في الشرق الأوسط

أضف تعليق