كم مدة صلاحية استخدام العدسات اللاصقة الطبية والزينة؟

كم مدة صلاحية استخدام العدسات اللاصقة من التساؤلات المهمة التي يجب الإجابة عنها لأنها مرتبطة بالحفاظ على صحة العين، ويمكنك متابعة القراءة للتعرف على المدة المحددة لاستخدام كل نوع من العدسات اللاصقة.

كم مدة عدسات لنس مي

تتحدد كم مدة صلاحية استخدام العدسات اللاصقة لنس مي عن طريق عدة أمور، تتمثل في:

  • عدسات لنس مي اليومية: تستخدم العدسات اليومية من لنس مي لمرة واحدة فقط، ويجب التخلص منها في نهاية كل يوم.
    لا يهم ما إذا تم ارتدائها لمدة ساعتين أو اثني عشر ساعة، حيث أنها ليست مصممة للتعامل مع التآكل والتلف الناتج عند الاستخدام لعدة أيام.
  • عدسات لنس مي نصف الأسبوعية: يجب استبدال هذا النوع من العدسات كل 14 يومًا، ويمكن التبديل بين العدسات اللاصقة والنظارات في حال استخدام العدسات نصف الأسبوعية، مع مراعاة تحديد عدد الأيام التي ترتدي فيها العدسات وبمجرد الوصول إلى 14 يومًا يجب التخلص منها.
  • عدسات لنس مي الشهرية: تعد هذه العدسات هى الأكثر متانة من بينها جميعًا، حيث يسمح باستخدامها حتى 30 يومًا ثم التخلص منها بعد ذلك.

يجب الانتباه إلى ضرورة الالتزام بالجدول الزمني الذي يحدد كم مدة عدسات لنس مي، لأن المواد مصممة لتدوم لفترة معينة، وبمجرد أن تتجاوز عمرها الافتراضي تتحلل ببطء وتكون العدسات أكثر عرضة للتمزق ما قد يؤدي إلى تهيج شديد للعين.

كم مدة صلاحية محلول العدسات

من المهم جدًا معرفة كم مدة صلاحية محلول العدسات اللاصقة، لمنع حدوث أي التهابات للعين.

تدوم عادة زجاجة المحلول ذات سعة 360 مل لمدة شهر واحد فقط مع الاستخدام اليومي والسليم.

يمكن أن يؤدي استخدام محلول العدسات بعد تاريخ انتهاء الصلاحية إلى تلوث المحلول، ما يسبب بدوره عدوى شديدة وتصل الخطورة إلى فقدان البصر أو العمى، لذلك إذا وجدت زجاجة ممتلئة مدون عليها تاريخ انتهاء الصلاحية وانقضت يجب التخلص منها على الفور.

كم مدة عدسات ديفا

معرفة كم مدة عدسات ديفا مهم جدًا، حيث أن مجموعة عدسات Diva اللاصقة آمنة للاستخدام لمدة 30 يومًا فقط، مع مراعاة الاهتمام الصحيح بها طوال الوقت، ووضعها في المحلول الجديد كل ليلة. 

يفضل الإلتزام بالوقت الذي يتحدد فيه كم مدة صلاحية استخدام العدسات اللاصقة ديفا لأن الاستخدام المطول بعد هذه الفترة قد يؤدي إلى حدوث تهيج في العينين.

كم مدة العدسات الطبيه

يعد معرفة كم مدة العدسات الطبيه من الأمور المهمة جدًا، حيث تكون العدسات الطبية عادة صالحة بشكل عام لمدة تصل إلى عامين، ولكن يعتمد ذلك على نوع العدسة وجدول ارتدائها وجدول الاستبدال وعدد مرات ارتداء العدسات الطبية.

بعد انتهاء صلاحية استخدام العدسات الطبية يجب التوقف عن استخدامها وإجراء فحص للعين مرة أخرى.

كم مدة صلاحية العدسات اللاصقة

تعتمد الإجابة على تساؤل كم مدة صلاحية استخدام العدسات اللاصقة على نوع العدسة اللاصقة التي يتم استخدامها.

بعد فترة زمنية معينة، مثل أسبوع أو شهر، يلزم التوقف عن استخدام العدسات والتخلص منها وفقًا للإرشادات المدونة على العبوة.

مدة استخدام العدسات اليومية هو يوم واحد فقط، بينما تستمر بعض العدسات لمدة تصل إلى أسبوعين أو شهر واحد أو سنة في كل مرة.

بالإضافة إلى ذلك، تدوم العدسات اللاصقة الصلبة لفترة أطول من العدسات اللاصقة اللينة التي تستخدم لمرة واحدة، ويعتمد عمر العدسات اللاصقة على النوع الذي يتم اختياره.

مدة استخدام العدسات الشهرية

معرفة كم مدة صلاحية العدسات اللاصقة يحمى من خطر التعرض لتهيج والتهابات العين، وعادةً يتم ارتداء العدسات اللاصقة الشهرية أثناء النهار وتنظيفها وتخزينها كل ليلة في المحلول الخاص بها، ثم التخلص منها بعد شهر من الاستخدام اليومي.

توجد عدسات لاصقة شهرية يمكن ارتداؤها باستمرار لمدة تصل إلى أسبوع أو أكثر، ولكن يفضل عدم ارتداء العدسات اللاصقة بشكل متواصل وخلعها كل ليلة قبل النوم.

Photo of author

فهد المطيري

دكتور صيدلي حاصل على بكالوريوس الصيدلية الإكلينيكية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

أضف تعليق