مراحل الصلع الوراثي للرجال والنساء والعلاج الطبي والطبيعي

الصلع الوراثي من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الرجال وكذلك النساء، خاصة في الأعمار المتقدمة، وله عدة أشكال ومراحل مختلفة، وتعتمد فعالية العلاج على المرحلة التي وصل إليها الصلع، إليك كافة المعلومات حوله فيما يلي.

الصلع الوراثي المبكر

الصلع الوراثي هو حالة وراثية تسبب تساقط الشعر وليست مرضًا، وناتجة عن مزيج من العوامل الوراثية ومستويات الهرمونات وعملية الشيخوخة، وتوجد بشكل أكثر وضوحًا وشيوعًا لدى الرجال.

يعتمد الصلع على الكروموسوم X، وبالتالي يمكن أن يرث الشخص جين تساقط الشعر من أي جانب من العائلة.

مراحل الصلع الوراثي

يحدث الصلع الوراثي الذكوري على عدة مراحل، كما يلي:

  • ترقق الشعر غير الملحوظ حول الصدغين

لا يوجد تغيير ملحوظ في مقياس تساقط الشعر في المرحلة الأولى من الصلع الذكوري، حيث يقل الشعر حول الصدغين والجبهة فقط، وهذه هى العلامات المبكرة للصلع.

  • ترقق الشعر وخط الشعر على شكل M

يمكن تحديد المرحلة الثانية من الصلع الذكوري عند درجة أعلى نسبيًا من الصلع عندما يبدأ الشعر في الصدغ والجبهة في الترقق أكثر فأكثر، ويطلق عليها أيضًا الصلع الأمامي، حيث تتسع الجبهة ويكون الصدغين أكثر وضوحًا. 

على الرغم من أن ذلك، لا يزال التساقط غير ملحوظ في الغالب، إلا أن تساقط الشعر حول الجبهة يخلق خط شعر على شكل حرف M.

  • الصلع المرئي وانحسار خط الشعر لتشكيل أشكال M وU وV

يصبح الصلع أكثر وضوحًا في المرحلة الثالثة من الصلع الذكوري، حيث يتراجع خط الشعر بشكل أعمق ويوسع الجبهة لتشكيل أشكال “M” أو “U” أو “V” على الجبهة.

  • تساقط الشعر بشكل كبير في مؤخرة الرأس

تتضح المناطق الصلعاء بشكل متزايد في هذه المرحلة من الصلع الوراثي، ويبدأ الشعر الموجود على المقدمة في الترقق، وتتساقط كمية كبيرة منه في مؤخرة الرأس.

  • حدوة الحصان أو خط الشعر على شكل حرف U عند مقدمة فروة الرأس

تشير هذه المرحلة إلى وجود خط شعري خفيف على شكل حدوة حصان أو على شكل حرف U، ويدل ذلك على انحسار خط الشعر بشكل ملحوظ، حيث يصبح تساقط الشعر في هذه المرحلة من الصلع الذكوري أكثر صعوبة في العلاج.

في هذه المرحلة يكون تساقط الشعر والصلع شديدين لدرجة أنه يكاد يكون من الصعب رؤية التأثيرات الفورية والمرئية من العلاج.

  • فروة الرأس المرئية وبقع الصلع الكبيرة

في هذه المرحلة يكون شعر الرأس رقيقًا وتتسع بقع الصلع، ما يجعل فروة الرأس أكثر وضوحًا.

  • فقدان معظم الشعر وانحساره

هى المرحلة الأخيرة من الصلع الوراثي، حيث يتساقط الشعر بالكامل أو لا يتبقى سوى القليل جدًا منه.

متى يبدأ الصلع الوراثي

يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال في سن الثلاثين تقريبًا، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر بعد سن البلوغ، كما يعاني حوالي 80% من الرجال من الصلع الوراثي في سن 80، مع العلم أن تطور الصلع بسرعة أو ببطء، ونمط تساقط الشعر يتحدد حسب الجينات التي يتم وراثتها.

يمكن أن يصيب الصلع الوراثي النساء في أي عمر، ولكنه يحدث بشكل أكثر شيوعًا بعد انقطاع الطمث.

يبدأ الصلع الوراثي عادةً في سن الثلاثين تقريبًا، ويصبح ملحوظًا عند بلوغ سن الأربعين، ويكون أكثر وضوحًا بعد انقطاع الطمث، وبحلول سن الخمسين تعاني ¼  النساء على الأقل من درجة معينة من ترقق الشعر.

الصلع الوراثي للنساء

تصاب النساء بالصلع الوراثي مثل الرجال، ولكن بشكل ونمط مختلف قليلًا عنهم، حيث يخف الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس، ومن النادر حدوث انحسار لخط الشعر أو ظهور بقعة صلعاء في الجزء العلوي من الرأس، على الرغم من إمكانية حدوث ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، نادرًا ما يتطور تساقط الشعر إلى الصلع الكلي أو شبه الكامل، كما يحدث عند الرجال.

يصبح الصلع الوراثي للنساء أكثر وضوحًا، في الغالب، بعد انقطاع الطمث، وتظهر علامات تساقط الشعر على نصف النساء تقريبًا في سن الخمسين.

نظرًا لأن الصلع عند النساء أكثر شيوعًا بعد انقطاع الطمث فقد تلعب الهرمونات دورًا أيضًا في هذا التساقط إلى جانب الجينات الوراثية.

علاج الصلع الوراثي

يمكن علاج الصلع الوراثي بمجموعة من الأدوية الفعالة والتي وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدامها، كما يلي:

  • مينوكسيديل Minoxidil

يستخدم على نطاق واسع في علاج ارتفاع ضغط الدم، ولكن وجد الباحثون أن أحد آثار الدواء هو نمو الشعر في مناطق غير متوقعة.

يتم تطبيق غسول المينوكسيديل على فروة الرأس، حيث يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم وبالتالي تغذية بصيلات الشعر.

المينوكسيديل دواء فعال نسبيًا في مكافحة تساقط الشعر الوراثي ولكن فوائده مؤقتة، حيث يستمر تساقط الشعر بمجرد التوقف عن استخدامه.

  • فيناسترايد Finasteride

تم اكتشاف آثار فيناسترايد في نمو الشعر أثناء تطوير دواء لعلاج تضخم غدة البروستاتا.

يثبط الفيناسترايد إنزيم يسمى II 5-alpha-reductase، وهو المسؤول عن تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الأندروجين DHT الأكثر فعالية لنمو الشعر.

يجب الانتباه إلى أن فيناسترايد لا يصلح لعلاج الصلع الوراثي عند النساء.

  • دوتاستيريد Dutasteride

يصف الأطباء أحيانًا دوتاستيريد دون وصفة طبية لعلاج الصلع الذكوري، لأنه يعمل بشكل مشابه للفيناسترايد، لكن قد يكون أكثر فعالية. 

لا يعمل دوتاستيريد إلا إذا تم تناوله يوميًا، وقد يصبح أقل فعالية بمرور الوقت.

يفضل استخدام دوتاستيريد في مرحلة مبكرة من تساقط الشعر للحصول على نتائج أفضل، حيث يمكن أن يحفز إعادة نمو البصيلات الضعيفة والتي لا تزال حية، ولكن لا يمكنه تقوية البصيلات التي أصبحت غير نشطة بالفعل. 

  • زراعة الشعر

تشمل زراعة الشعر أخذ البصيلات الصحية من مؤخرة الرأس وزرعها في مناطق الصلع، حيث يظل لدى الشخص نفس الكمية من الشعر، ولكن يتم توزيعها بشكل متساوٍ حول فروة الرأس.

  • العلاج بالليزر منخفض المستوى

العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) هو شكل من أشكال المعالجة بالضوء والحرارة، وثبت أن LLLT يحفز نمو الشعر لدى كل من الرجال والنساء.

 يفترض الباحثون أن الآليات الرئيسية المشاركة في العملية هى تحفيز الخلايا الجذعية للبشرة وإعادة البصيلة إلى مرحلة النمو.

علاج الصلع الوراثي طبيعياً

يمكن أن يتوقف الصلع الوراثي بشكل طبيعي من خلال الاهتمام بعلاجه في مرحلة أولية، ويمكن استخدام علاجات طبيعية متعددة لهذه المشكلة.

مع ذلك، في حالة عدم ملاحظة أي تحسن ملحوظ في حالة تساقط الشعر بعد اتباع العلاجات الطبيعية لفترة من الوقت يجب استشارة أخصائي الشعر، لأن العلاجات الطبيعية لا تصلح للجميع وفي جميع الظروف، لذلك يجب استشارة مختص وأخذ نصيحته بشأن أفضل العلاجات الطبيعية التي تعطي النتائج المرجوة.

يمكن علاج الصلع الوراثي طبيعيا باتباع التعليمات التالية:

  • تناول الفيتامينات: لأنها ضرورية لوظائف الجسم بشكل صحي بما في ذلك الشعر، حيث تحافظ على صحته وتعزز نموه. على سبيل المثال، يساعد فيتامين B في الحفاظ على لون الشعر جيدًا ويمكن أن يساعد فيتامين E في تحسين الدورة الدموية.
  • الزيوت الأساسية: تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية يمكن أن يساعد في إعادة نمو الشعر.
    للحصول على أفضل النتائج، يسكب 2 إلى 3 قطرات من الزيت العطري في زيت ناقل، مثل زيت الزيتون، وتدلك الرأس به لمدة 2 إلى 3 دقائق. يمكن غسل الشعر بعد 30 دقيقة من وضعه.
  • الثوم والبصل وعصير الزنجبيل: يفضل وضع أي من هذه العصائر الطبيعية على فروة الرأس وتركها لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسل الشعر. يعتبر ذلك علاجًا ممتازًا لإعادة نمو الشعر ويعطي النتائج المطلوبة في غضون شهر.
  • الحفاظ على رطوبة فروة الرأس: عن طريق تناول كمية كافية من الماء لتعزيز صحة الشعر.
  • استخدام الشاي الأخضر: يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في نمو الشعر، وذلك عن طريق تخميره في الماء وتطبيقه على فروة الرأس لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر.
  • زيت أيورفيدا: معروف منذ فترة طويلة بأنه محفز طبيعي في نمو الشعر.
Photo of author

فهد المطيري

دكتور صيدلي حاصل على بكالوريوس الصيدلية الإكلينيكية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

أضف تعليق